طرق مكافحة الحشرات

رش مبيدات حشرية : القضاء النهائي على الحشرات

دخول الحشرات إلى المنازل وتكاثرها فيها يضر بأهلها، ويدفعهم للجوء إلى للقضاء على هذه الحشرات، ولعل أكثر الطرق فعالية لهذا هو رش مبيدات حشرية في المنازل ، وذلك إما بجهود سكان الملجأ أنفسهم ، أو بمساعدة شركة متخصصة في مكافحة الحشرات.

ما هي المبيدات الحشرية ؟

المبيدات الحشرية هي مركبات كيميائية ذات تأثير سام تقتل الحشرات.  وهي موجودة بأنواع وأشكال مختلفة ، ولها آليات مختلفة في مكافحة الحشرات .  وتستخرج هذه المركبات من مواد عضوية طبيعية أو مصنعة ، أو من مركبات الكلور العضوية. أو الهيدروكربونات المكلورة أو الزيوت وخاصة البترول.

تختلف طرق مكافحة الحشرات باختلاف نوع الحشرة المراد القضاء عليها وبصفة عامة هناك عدة أنواع من المبيدات تعمل بآليات مختلفة مثل:

السموم المعدية: وهي مركبات كيميائية تقتل الحشرات عن طريق أكلها من خلال أفواهها.  وتنتقل إلى جهازها الهضمي لقتل الحشرة ، ويمكن استخدام هذا النوع من السم لقتل القوارض والخنافس.
السموم الملامسة: يبدأ مفعول هذه السموم فور ملامستها لجسم الحشرة.  حيث تصل إلى دمها عبر طبقتها الخارجية وتصيبها ، أو يمكن أن تصيب فتحات الجهاز التنفسي وتتلف الجهاز التنفسي للحشرة وتزيلها وغالباً ما تنتج منها. مواد عضوية قوية مثل النيكوتين والبيريثرين ، وتستخدم لمكافحة الحشرات الماصة أو الماصة.
السموم الغازية: وهي السموم التي تدخل جسم الحشرة عن طريق الثغور التنفسية والشعب الهوائية لتتلفها وتقتلها.

طرق رش مبيدات حشرية 

هناك عدة نصائح يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار طارد حشرات للمنزل ورش مبيدات حشرية ، والتي نلخصها أدناه:

  • تحديد نوع الحشرة المراد القضاء عليها لتحديد أنسب نوع من المبيدات ، فمثلاً المبيدات الحشرية التي تقتل الصراصير قد لا تكون فعالة في قتل الذباب والبعوض.
  • التأكد من صلاحية المبيد وقوته وعدم استخدام مبيدات حشرية انتهت صلاحيتها .
  • يجب اختيار المبيدات الآمنة لسكان المنزل وعدم الإضرار بهم.
  • كما فضل استخدام مبيدات حشرية بيئية لتجنب الأضرار العرضية.
  • يجب أن يكون للمبيد مفعول قوي يستمر لأيام حتى يمكن القضاء على الحشرات نهائياً.
  • كما يفضل اختيار المبيدات الحشرية سهلة الاستخدام.

هناك الكثير من الحشرات المنزلية التي يمكن القضاء عليها بالمبيدات الحشرية منها: النمل ، والصراصير، والعث، وبق الفراش ، والبعوض ، والبعوض . ولكل نوع طريقة مختلفة لمكافحتها ، على سبيل المثال رش المبيدات الحشرية على الجدران والزوايا. حيث يختبئ النمل ، ويتم تغطية الأرضيات بمواد خاصة لمكافحته.

بالإضافة إلى رش المساحات الخارجية التي تحيط بالمنزل لمنع وصولهم إليه. أما الصراصير فيتم رش أجسامها بالمبيدات الحشرية المناسبة إذا كانت ظاهرة للعيان. بالنظر إلى بيضها والاختباء منها ، يتم وضع المبيدات الحشرية في المصارف للقضاء عليها.  وللقضاء على العث الذي يتكاثر على الأثاث الخشبي ويتغذى عليها ، ويتم رش المبيدات الحشرية المناسبة على الأماكن التي تقضم وكذلك في المناطق المحيطة أثاث خشبي.

نصائح قبل رش مبيدات حشرية بالمنزل 

  • أخرج الأطفال وكبار السن وأي شخص يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي من المنزل قبل بدء عملية الرش.
  • يجب تغطية جميع أنواع المواد الغذائية المخزنة ووضعها في أماكن مغلقة حتى لا يصل المبيد إليها.
  • عند رش المبيد في المطبخ ، يجب تجنب رش الأواني والأدوات والأواني وكل ما يستخدم في الأكل.
  • كما يجب أن تتم عملية الرش بواسطة شخص بالغ لا يعاني من مشاكل صحية ويجب استخدام واقي للشعر وقناع للأنف.
  • وجه الرش نحو الأرضيات والجدران ، وتجنب الرش لأعلى في الهواء.
  • تخلص من الملابس التي استخدمت في الرش واستحم بعد الانتهاء.
  • تهوية المنزل أثناء وبعد عملية رش المبيدات.
  • نظف الأسطح التي تم رشها بانتظام.
  • الاحتفاظ بالمبيدات في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال ، وعدم الاحتفاظ بالمبيدات السائلة في زجاجات العصير أو زجاجات الماء حتى لا تختلط مع الأطفال وتؤذيهم.
  • تخلص من عبوات المبيدات منتهية الصلاحية ولا تستخدمها لأي غرض آخر.
رش المبيدات الحشرية
رش المبيدات الحشرية

رش المبيدات للقضاء على الصراصير

هناك عدد من المبيدات الطبيعية التي يمكن استخدامها في القضاء على الصراصير ، ومن أهمها:

  • خليط من صودا الخبز والماء والسكر ، حيث استطاع هذا الخليط القضاء على الصراصير بشكل فعال للغاية.  لأنه يقتلها ويسبب موتها ، وفائدة السكر في هذا الخليط يعمل على جذب الصراصير.  وإذا وضعنا هذا الخليط بشكل مستمر ليس لدينا اي نوع من الصراصير.
  • البخاخة لتنعيم الأقمشة ، حيث يمكنك مزج هذا المطهر بكمية من الماء ووضعه في زجاجة الرش والتمايل قبل الاستخدام.  ورش الأماكن التي تظهر من خلالها الصراصير ، حيث يمنعهم من التنفس ، ويؤدي إلى موتهم فورا.
  • أوراق الغار من المواد المفيدة جدا في صد الصراصير وقتلها لما لها من رائحة تكرهها الصراصير.  وهي آمنة تماما للإنسان وغير سامة ، ويمكننا رشها في الأماكن التي تظهر فيها الصراصير.
  • قشور الليمون وعصير الليمون من المواد التي تقضي على الصراصير ، لأنها مادة حمضية تصد الصراصير ، وإذا رش عليها تعرضها للموت.
  • الزيوت المركزة وأهمها زيت النعناع وزيت اللافندر فعالة مثل المبيدات الحشرية لأنها تقضي على الصراصير ويمكن رشها على الأسطح وداخل الخزانات حيث توجد الصراصير.

أضرار المبيدات الحشرية على الإنسان 

تدخل المبيدات إلى جسم الإنسان على شكل غازات يحملها الهواء ، عن طريق التنفس ، ويعتمد تأثير هذه الغازات الضارة على التركيب الكيميائي.  على سبيل المثال الغازات التي تذوب في الماء ، كما تذوب في السائل المخاطي الذي يبطن الجزء العلوي جزء من الجهاز التنفسي.  مما يؤدي إلى التهابات شديدة.

بينما تتسبب الغازات غير القابلة للذوبان في الماء في التهابات الرئة ثم الرشح ، وتتطور المشكلة لاحقًا إلى تليف الكبد في المرحلة النهائية . وإذا كانت هذه الغازات قابلة للذوبان في الدهون فإنها تسبب العديد من أمراض الكلى والكبد.

وتجدر الإشارة إلى يؤدي تناول أبخرة وغازات المبيدات ووصولها إلى الجهاز الهضمي من خلال البلغم إلى الإصابة بمرض السل.

كما تدخل المبيدات السامة إلى الجلد عن طريق الاتصال المباشر به ، أو تدخل الجهاز الهضمي من خلال تناول الخضار والفواكه التي تحمل بعض آثار السموم التي تصل بعدها إلى الدم.  وبالتالي تنتقل إلى جميع أجزاء الجسم ، وتسبب بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطانات.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن المبيدات تؤدي إلى ضعف الحالة الجنسية ، وفي النهاية تسبب العقم.  والأمر لا يقل خطورة على المرأة الحامل ، حيث تنتقل هذه السموم من دمها إلى مشيمة الأم ثم إلى الجنين ، إلى يكون سبب تشوهات خطيرة للجنين.

يؤدي استخدام المبيدات إلى تلوث مصادر المياه التي تصل إليها بعدة طرق ، منها رش سطح مائي تعيش فيه الحشرات الضارة ، أو إذابة ما تبقى من المبيدات في التربة الزراعية عن طريق مياه الأمطار والري.  وفي أوقات أخرى ذرات من يتم تعليق المبيد في جزيئات الهواء ، وبالتالي عند هطول الأمطار يتلوث بها.  أو عن طريق إلقاء نفايات مصنع المبيدات في البحر أو النهر ، وبالتالي أجسام الكائنات البحرية المختلفة التي تعيش في تلك المسطحات المائية  مثل الأسماك.  ملوثة بهذه السموم ، وعندما يتغذى الإنسان على هذه الأسماك ، فإنها تضر بصحته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *