المدونة

طرق التخلص من الحشرات : وصفات طبيعية بدون مواد كيميائية

طرق التخلص من الحشرات

طرق التخلص من الحشرات في المنزل كثيرة ومتعددة كما توجد الكثير من الحيل والوصفات الطبيعية التي سنعرضها لكم في هذا المقال وتساعد في التخلص نهائياً من الحشرات .

طرق التخلص من الحشرات الزاحفة بالمنزل

هناك طرق للتخلص من الحشرات المنزلية الشائعة دون استدعاء مكافحة الآفات. سواء كان الأمر يتعلق بالنمل والصراصير أو العناكب وبق الفراش . فإن كل منزل يواجه مشكلة الآفات في وقت أو آخر. لكن في كل مرة ترى فيها حشرة كامنة حولك ، لا تحتاج إلى البحث عن أقسى مادة كيميائية موجودة هناك. يمكنك استخدام المكونات الطبيعية المتوفرة بسهولة في منزلك لحل أي مشكلة مزعجة للآفات تقريبًا.

الزيوت الأساسية للتخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل هي اللافندر والنعناع نظرًا لأن هذه الزيوت عادة ما توجد في شكل شديد التركيز.  يمكنك خلط بضع قطرات بالماء ورشها مباشرة على المناطق التي تعاني من مشاكل ، مثل الأرائك والأسرّة والسجاد .

زيت النعناع بالإضافة إلى إضافة رائحة رائعة لمنزلك ، فإن نباتات النعناع وزيت النعناع تطرد النمل والعناكب والبعوض وحتى الفئران بشكل طبيعي.

إقرأ أيضا:انواع سيراميك ارضيات وارضيات خشب

امزج 10-15 قطرة من زيت النعناع الأساسي في 8 أونصات من الماء.

قم برج الخليط ورشه حول المداخل والفتحات والنوافذ.

الخزامى الرائحة الرائعة لنباتات اللافندر تطرد العث والبراغيث والذباب والبعوض.

ضع أكياس الخزامى المجففة في الخزانات أو اجعلها جزءًا من نظام التنظيف الخاص بك. رش مزيجًا من 5-10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي بالماء حول منزلك لإبعاد الحشرات.

طرق مكافحة الحشرات المنزلية بدون مبيدات

هناك بعض الطرق الآمنة التي تساعد في التخلص من حشرات المنزل دون استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية . وذلك لما لهذه المبيدات من آثار سلبية ؛ وتشير الدراسات إلى أن هذه المبيدات تؤثر على أجهزة الجسم وتضر بصحة الإنسان.  بالإضافة إلى أنها تشكل خطراً على حياة وصحة الأطفال في حالة تعرضهم لها. من بين الطرق الآمنة لمكافحة الحشرات في المنزل:

يعد الحفاظ على المنزل نظيفًا من أفضل الطرق الطبيعية لإبعاد الحشرات عن منزلك. تخلص من الثقوب المخفية التي يمكن أن تجذب العناكب ، وتأكد من مسح أسطح الطعام بانتظام لإبعاد النمل. يمكن استخدام منتج تنظيف طبيعي يحافظ على منزلك نظيفًا ويطرد الحشرات في نفس الوقت. 

إقرأ أيضا:القضاء على الحشرات نهائيا | طرق التخلص من الحشرات المنزلية

كما يساعد الصابون والماء في القضاء على العديد من الحشرات مثل النمل والصراصير ، وذلك عن طريق رش محلول من الصابون والماء على الحشرات مباشرة مما يؤدي إلى قتلها.

يتم عمل محلول من التبغ بوضع 40 جرام من التبغ مع لتر من الماء وتركه لمدة 48 ساعة ، ثم تصفية التبغ من بئر الماء ، ثم إضافة لتر من الماء إلى المحلول المفلتر ورشه بالمنزل و الحدائق ، فهذا الحل يساعد على التخلص من أخطر الحشرات.

زيوت السترونيلا والليمون الأساسية لصد البعوض تستخدم زيوت السترونيلا وعشب الليمون العطرية لصد البعوض.  حيث يمكن استخدام شمعة معطرة مع هذه الروائح ، كما يستخدم نبات السترونيلا الطبيعي .، وهو نبات ذو رائحة قوية يعمل على إبعاد البعوض عن المنزل ، في صنع عدد المبيدات الحشرية ، وفي صناعة الشموع المعطرة.  كما يمكن زراعة عشبة الليمون ، لأن رائحة الحمضيات القوية تحد من اقتراب البعوض أو البعوض إذا زُرعت بالقرب من المنزل.

طرق مكافحة الحشرات
طرق مكافحة الحشرات

خل التفاح والتخلص من الحشرات

  • باستخدام خل التفاح والصابون ، يمكنك التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة التي تحوم في منزلك.
  • ضعي القليل من خل التفاح في وعاء مفتوح.
  • أضف القليل من الصابون وسائل غسيل الصحون إلى الخل. ويفضل أن يكون الصابون برائحة الليمون أو برائحة الفاكهة.
  • قلب المحتويات جيدًا. ضع الخليط بجانب الفاكهة أو في المطبخ أو الأماكن التي تلاحظ فيها وجود الحشرات.
  • قد تحتاج إلى تغيير هذا الوعاء يوميًا أو يومًا بعد يوم للتخلص من الحشرات الغارقة فيه. إذا كان هناك المزيد من الحشرات ، فاستخدم الحل مرة أخرى.

طرق التخلص من الحشرات طبيعياً

يمكنك خلط القليل من الماء مع الخل المركز واستخدامه لتنظيف الأرضيات. يساعد الخل في القضاء التام على الحشرات الزاحفة في المنزل وخاصة النمل. عندما يأتي النمل إلى المنزل ، فإنه يترك أثرًا من الفيرومونات التي توجه النمل الآخر إلى مصدر الغذاء ، لذلك تجد أن النمل لا يزال يظهر حتى بعد إزالة الطعام ، لذا فإن الحل هو استخدام الخل الأبيض لإزالة هذا الأثر الكيميائي. .

إقرأ أيضا:ادوات تنظيف البيت وأهم فوائد التنظيف

تكره العناكب النعناع ، لذا يمكنك صنع محلول من زيت النعناع والماء لرشه حول المناطق التي تظهر فيها العناكب. لا تعتبر هذه الطريقة آمنة للمنازل التي بها أطفال فحسب ، بل تترك أيضًا رائحة نعناع منعشة في المنزل.

يعتبر معجون البوريك من أكثر الحلول المنزلية فاعلية لقتل الصراصير ، وهو وسيلة آمنة حيث أنه يتكون من مواد طبيعية لا تسبب الأمراض.  ويمكن تحضير المعجون بخلط ملعقتين من الدقيق وملعقة كبيرة من حمض البوريك ، وملعقة كبيرة من السكر ، وملعقة كبيرة من الحليب أو مسحوق الكاكاو ، ويتم خلط الخليط بقليل من الماء ، ثم تصنع الكرات من العجين وتوضع في الأماكن التي تتواجد فيها الصراصير.

على الرغم من أن حمض البوريك مكون طبيعي إلا أنه ضار جدًا للصراصير ويعمل على قتلها بمجرد انجذابها إلى العجينة حيث يخترق جسم الصراصير ويغير تفاعلات الدورة الدموية ويؤدي إلى توقفها. عمليات حيوية وتموت ، كما أنها تقتل بقية الصراصير التي لم تأكل من العجينة حيث تبقى بقاياها تتعثر في أرجلها عندما تذهب إلى المخبأ وتنتشر إلى بقية الصراصير ، لذلك يتم لصقها تعتبر فعالة.

نصائح حماية المنزل من الحشرات

يمكن حماية المنزل وتقليل دخول الحشرات قدر الإمكان من خلال الإجراءات التالية:

  • احكم إغلاق أي فتحات صغيرة أو كبيرة في المنزل ، حيث أن وجود الثقوب من أكبر أسباب دخول الحشرات إلى المنزل.
  • قم بتغطية صناديق القمامة ، وحاول التخلص منها بأسرع ما يمكن ، لأن الحشرات عادة ما تعيش في صناديق القمامة وتبحث عن طعامها.
  • تنظيف المطبخ باستمرار ، وتنظيف أواني الطهي وتجفيفها ، والتأكد من عدم وجود بيض للحشرات فيها ، ويفضل تفريغ الأماكن التي تحفظ فيها الأواني باستمرار وتنظيفها بين الحين والآخر.
  • تفقد المنزل ومحيطه والساحة الخارجية للتأكد من عدم وجود تجمعات للمياه الراكدة.
  • تنجذب الحشرات إلى هذه المياه ، وخاصة البرك المفتوحة والساحات غير المجففة ؛ لذلك يوصى بتجفيف برك المياه الراكدة لمنع تراكم الحشرات عليها.
  • إزالة بقايا الحشرات الميتة حتى لا تتسبب في انتشار الجراثيم. تخلص من بقايا الطعام ولا تترك أي طعام مكشوف في المطبخ.
  • تهوية المنزل وتعريضه للضوء باستمرار وعدم تركه مظلمًا لفترة طويلة خاصة الأماكن التي تتواجد فيها الحشرات ، لأن الحشرات لا تحب الضوء.
  • تنظيف المنزل بانتظام ، وعدم ترك الأثاث مكدسًا فوق بعضه البعض حتى لا تعيش الحشرات وتتكاثر بداخله.
  • وضع شبكات أمان على جميع أبواب وشبابيك المنزل لمنع دخول الحشرات.
  • نظف حديقة المنزل باستمرار ، وقطع الأشجار العالية ورشها من وقت لآخر.

السابق
التخلص من حشرات المطبخ : وصفات منزلية طبيعية
التالي
التخلص من حشرات المنزل : وصفات طبيعية للقضاء على الحشرات

اترك تعليقاً