المدونة

مكافحة الحشرات في المنزل : طرق آمنة

مكافحة الحشرات في المنزل

يعتبر موسم الصيف من أشهر الأوقات التي تبدأ فيها الحشرات نشاطها في اقتحام المنزل ، وما يصاحب ذلك من إزعاج وعدم راحة لمن يعيشون في المنزل ، بالإضافة إلى إمكانية انتقال الأمراض بأنواعها المختلفة ، وكذلك كضرر صحي ناتج عن استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية، وعليه سنعرض لكم في هذا المقال مجموعة من طرق مكافحة الحشرات في المنزل بمواد طبيعية ، وكذلك طرق الوقاية لحماية منزلك من هذا الضيف غير المرغوب فيه.

طرق مكافحة الحشرات في المنزل بدون مبيدات 

هناك بعض الطرق الآمنة لمكافحة الحشرات المنزلية دون استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية ، وذلك لما لهذه المبيدات من آثار سلبية . وتشير الدراسات إلى أن هذه المبيدات تؤثر على أجهزة الجسم وتضر بصحة الإنسان . بالإضافة إلى أنها تشكل خطراً على حياة وصحة الأطفال في حالة تعرضهم لها. من بين الطرق الآمنة لمكافحة الحشرات في المنزل:

المحافظة على النظافة والجفاف 

يعد الحفاظ على المنزل نظيفًا من أفضل الطرق الطبيعية لإبعاد الحشرات عن منزلك. تخلص من الثقوب المخفية التي يمكن أن تجذب العناكب ، وتأكد من مسح أسطح الطعام بانتظام لإبعاد النمل. يمكن استخدام منتج تنظيف طبيعي يحافظ على منزلك نظيفًا ويطرد الحشرات في نفس الوقت.

  • قم دائمًا بتنظيف الأطباق والحفاظ على غسالة الأطباق نظيفة وخالية من بقايا الطعام.
  • تنظيف أرضيات المنزل وخاصة المطبخ بشكل يومي.
  • حفظ بعض المواد الغذائية مثل الدقيق والسكر في عبوات محكمة الإغلاق.
  • تخلص من القمامة بشكل يومي.
  • احتفظ بالفواكه والخضروات في الثلاجة.
  • جفف الأرضيات في المطبخ والحمام ، ولا تترك أي برك ماء ، فقد تكون أرضًا خصبة لبعض أنواع الحشرات.
  • تأكد من عدم وجود تسرب للمياه من الحوض مما يجعله مكانًا مثاليًا لتجمع الصراصير.

محلول الماء والصابون للقضاء على الحشرات 

يساعد الصابون والماء في القضاء على العديد من الحشرات مثل النمل والصراصير ، وذلك عن طريق رش محلول من الصابون والماء على الحشرات مباشرة مما يؤدي إلى قتلها.

إقرأ أيضا:ديكورات منازل صغيرة المساحة بسيطة

محلول التبغ 

يتم عمل محلول من التبغ بوضع 40 جرام من التبغ مع لتر من الماء وتركه لمدة 48 ساعة. ثم تصفية التبغ من بئر الماء ، ثم إضافة لتر من الماء إلى المحلول المفلتر ورشه بالمنزل و الحدائق . فهذا الحل يساعد على التخلص من أخطر الحشرات.

طرق مكافحة الحشرات في المنزل
طرق مكافحة الحشرات في المنزل

الخل الأبيض لمكافحة الحشرات في المنزل 

يمكنك خلط القليل من الماء مع الخل المركز واستخدامه لتنظيف الأرضيات. يساعد الخل في القضاء التام على الحشرات الزاحفة في المنزل وخاصة النمل. عندما يأتي النمل إلى المنزل ، فإنه يترك أثرًا من الفيرومونات التي توجه النمل الآخر إلى مصدر الغذاء . لذلك تجد أن النمل لا يزال يظهر حتى بعد إزالة الطعام ، لذا فإن الحل هو استخدام الخل الأبيض لإزالة هذا الأثر الكيميائي. .

طرقة آمنة للتخلص من الحشرات في المنزل 

زيت النعناع لصد العناكب
تكره العناكب النعناع ، لذا يمكنك صنع محلول من زيت النعناع والماء لرشه حول المناطق التي تظهر فيها العناكب. لا تعتبر هذه الطريقة آمنة للمنازل التي بها أطفال فحسب ، بل تترك أيضًا رائحة نعناع منعشة في المنزل.

إقرأ أيضا:خدمات افضل شركة تنظيف كنب فى دبي

معجون حمض البوريك لقتل الصراصير

يعتبر معجون البوريك من أكثر الحلول المنزلية فاعلية لقتل الصراصير ، وهو وسيلة آمنة حيث أنه يتكون من مواد طبيعية لا تسبب الأمراض.  ويمكن تحضير المعجون بخلط ملعقتين من الدقيق وملعقة كبيرة من حمض البوريك ، وملعقة كبيرة من السكر . وملعقة كبيرة من الحليب أو مسحوق الكاكاو ، ويخلط الخليط بقليل من الماء ، ثم تصنع الكرات من العجين وتوضع في الأماكن التي تتواجد فيها الصراصير.

على الرغم من أن حمض البوريك مكون طبيعي إلا أنه ضار جدًا للصراصير ويعمل على قتلها بمجرد انجذابها إلى العجينة حيث يخترق جسم الصراصير ويغير تفاعلات الدورة الدموية ويؤدي إلى توقفها. عمليات حيوية وتموت ، كما أنها تقتل بقية الصراصير التي لم تأكل من العجينة حيث تبقى بقاياها تتعثر في أرجلها عندما تذهب إلى المخبأ وتنتشر إلى بقية الصراصير ، لذلك يتم لصقها تعتبر فعالة.

طرق مكافحة الحشرات في المنزل 

ربما لن تصدق أن الروائح العطرية قد تساعدك في التخلص من الحشرات الزاحفة ، لكن عزيزتي ربما لاحظت يومًا ما أن الحشرات تنتشر فقط بين أكياس القمامة والروائح والأطعمة المتعفنة للغاية.  وتبتعد بسرعة عن الأماكن التي ترش فيها العطور أو أعواد البخور الخفيف فيها.  والسبب في ذلك أن هذه الروائح تحتوي على مواد كيميائية تدمر الجهاز العصبي للحشرات الزاحفة. ننصحك باستخدام الروائح العطرية من مصادر طبيعية مثل زيت الورد وزيت النعناع وزيت اللافندر وزيت الأوكالبتوس وما إلى ذلك.

إقرأ أيضا:جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري

استخدم التوابل للتخلص من الحشرات الزاحفة
نستخدم جميعًا التوابل لأغراض الطهي ، لكننا لم نعتقد أبدًا أن هذه التوابل قد توفر لنا الكثير من المال لشراء منتجات طاردة للحشرات ، والتي لا تعمل. على سبيل المثال ، يساعد الفلفل الأسود في القضاء على الفئران بوضعها في مخابئها وتركها على الفور المنزل ولن تعود إليه مرة أخرى . حيث أن “الشيح” يساعد على طرد “الأبراص” ويمكن “النمل” رش القليل من القرفة على أماكنهم لمنعهم من العودة مرة أخرى.

احكم إغلاق جميع الثقوب والفتحات في المنزل
تعتبر جميع الطرق السابقة فعالة في القضاء على جميع أنواع الحشرات الزاحفة ، ولكن إذا استمرت المشكلة ، فهناك بالتأكيد ثقوب أو ثقوب تساعدها على العودة مرة أخرى ويمكن ملؤها بـ “مادة الأسمنت” أو “الطوب الطيني” لأن الحشرات تأخذ المنازل من هذه الأماكن وتنمو بسرعة.

طرق حماية المنزل من الحشرات 

  • احكم إغلاق أي فتحات صغيرة أو كبيرة في المنزل ، حيث أن وجود الثقوب من أكبر أسباب دخول الحشرات إلى المنزل.
  • قم بتغطية صناديق القمامة ، وحاول التخلص منها بأسرع ما يمكن ، لأن الحشرات عادة ما تعيش في صناديق القمامة وتبحث عن طعامها.
  • تنظيف المطبخ باستمرار ، وتنظيف أواني الطهي وتجفيفها ، والتأكد من عدم وجود بيض للحشرات فيها ، ويفضل تفريغ الأماكن التي تحفظ فيها الأواني باستمرار وتنظيفها بين الحين والآخر.
  • تفقد المنزل ومحيطه والساحة الخارجية للتأكد من عدم وجود تجمعات للمياه الراكدة. تنجذب الحشرات إلى هذه المياه ، وخاصة البرك المفتوحة والساحات غير المجففة ؛ لذلك يوصى بتجفيف برك المياه الراكدة لمنع تراكم الحشرات عليها.
  • إزالة بقايا الحشرات الميتة حتى لا تتسبب في انتشار الجراثيم.
  • تخلص من بقايا الطعام ولا تترك أي طعام مكشوف في المطبخ.
  • تهوية المنزل وتعريضه للضوء باستمرار وعدم تركه مظلمًا لفترة طويلة خاصة الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها الحشرات ، لأن الحشرات لا تحب الضوء.
  • تنظيف المنزل بانتظام ، وعدم ترك الأثاث مكدسًا فوق بعضه البعض حتى لا تعيش الحشرات وتتكاثر بداخله.
  • وضع شبكات أمان على جميع أبواب وشبابيك المنزل لمنع دخول الحشرات.
  • نظف حديقة المنزل باستمرار ، وقطع الأشجار العالية ورشها من وقت لآخر.
السابق
التخلص من الحشرات الصغيرة
التالي
طريقة التخلص من الناموس في الليل

اترك تعليقاً