التخلص من رائحة المبيدات في المنزل
التخلص من رائحة المبيدات في المنزل

التخلص من رائحة المبيدات في المنزل

احيانا الحشرات مثل النمل والصراصير وغيرها تغزو المنازل بطريقة مزعجة ، لذلك نلجأ الى رش المبيدات او الاستعانة بشركات متخصصة في التطهير والتعقيم ، ولكن لأن المبيدات بجميع انواعها تحتوي على مكونات كيميائية ضارة بالبشر ، وتجعل رائحة البيت قوية مسببة الكثير من الضرر لأفراد الأسرة ، لذا نقدم لكم طرق التخلص من رائحة المبيدات في المنزل .

طريقة التخلص من رائحة المبيدات في المنزل

عادة عند وجود بؤر لوجود حشرات بالمنزل نستعين بشركات تنظيف تستخدم مبيدات حشرية قوية ومركزة مصرح بها من وزارة الصحة. ولكنها أقوى وأكثر فاعلية من تلك المتوفرة في الصيدليات.  وبالتالي نترك المنزل من أجل فترة حتى يتم القضاء على الحشرات تماما وبعد العودة والقيام بإجراءات النظافة يكون المنزل خاليا من الحشرات ولا يؤثر التنظيف على فاعلية المبيدات.

التعرض للمواد الكيميائية الضارة التي تتكون منها المبيدات أثناء مكافحة الحشرات في المنزل يمكن أن يؤدي إلى الاختناق أو التسمم. لذلك من الضروري التعامل بحكمة بعد رشها في المنزل ، فإليك هذه النصائح:

  • تهوية المنزل جيداً: تعتبر تهوية المنزل من أهم وأولى طرق التنظيف ، لأنها تضمن اختفاء الرائحة النفاذة للمبيدات بشكل طبيعي . خاصة في غرف النوم وغرف المعيشة.
  • تنظيف المنزل بالخل أو ماء الكلور: لضمان تطهير الأسطح والأرضيات بأمان.
  • اغسل أواني الأكل والأطباق والأكواب: خاصة قبل الاستخدام للتأكد من عدم وجود مبيدات حشرية عالقة فيها.
  • قم بتغيير ملاءات السرير وغسل أي فراش تم رشه بمبيدات الآفات.
  • نظف السجاد بالماء والمطهرات وأي مكان يمكن ملامسته للجلد مباشرة.
  • لا تنس ارتداء القفازات قبل التنظيف حتى لا تتأثر يديك بالمواد الكيميائية المستخدمة.

ما هي أنواع المبيدات الحشرية ؟

المبيد الحشري الكيميائي والذي يتكون اساسا من الكربامات وهذا المبيد يعمل على القضاء على الحشرات بشكل فعال جدا. وعليك ان تعرف كيفية التخلص من رائحة المبيدات في المنزل بعد اكتمال الحشرات وهذا المبيد يؤثر على الجهاز العصبي. من الحشرات مما ادى الى موتها واختير للمرة الاولى كان في القرن العشرين ثم انتشر في العالم مع تأثيره نتيجة فعاليته العالية.

مبيد حشري عضوي ، يصنع أساساً من نباتات وأعشاب موجودة في الطبيعة ويخلط بالماء ليكون بمثابة رذاذ يحتوي على كيماويات.

نقوم باستخدام المبيدات الحشرية نتيجة وجود البعض في بيئات مليئة بالحشرات مثل البيئات الصحراوية. أو نتيجة إهمال التنظيف الدوري للمنزل ، تظهر العديد من الحشرات حول منزلك ، ويمكن أن تظهر حتى لو حافظت على النظافة.  وكل هذا يتم حلها بمساعدة المبيدات الحشرية ، ويسرع الإنسان في التخلص من الحشرات عن طريق مبيدات الحشرات لمنع تلفها.

أضرار الحشرات أنها قد تنقل الأمراض والعدوى لمن في المنزل ، وتسبب لدغات الحشرات بعض الألم والاحمرار في الجلد ، وبعضها سام.  وهناك سبب آخر أن هذه الحشرات تفرز الطعام بطريقة مقززة للغاية. وأيضا تضييق راحة الإنسان ويشعر باليقظة ، فالجميع يعمل على التخلص من الحشرات وإزالة رائحة المبيدات من المنزل حتى لا يتبقى أثر.

كيف يمكن التخلص من رائحة المبيدات في المنزل

بعد التأكد من القضاء على جميع الحشرات المزعجة في منزلك ، يجب عليك اتخاذ العديد من الخطوات.  أولها غسل جميع الملابس التي تأثرت بالمبيدات ، حتى لا تلحق الضرر بالشخص الذي سوف يرتديها. منها وإزالة رائحة المبيدات من المنزل.

رش حبيبات صودا الخبز أو مسحوق الخبز على الأرضيات والأسطح الخالية من الحشرات بفضل المبيدات الحشرية. وذلك لتساعد نفسك على التخلص من روائح المبيدات الحشرية ويجب ترك هذه المادة على الأرضيات لمدة تتراوح بين 12 و 24 ساعة.

بعد انتهاء الوقت يمكنك استخدام المكنسة لإزالة آثار الصودا من المكان . ويفترض زوال رائحة المبيدات الآن ، ولتعظيم عملية إنهاء الرائحة ، ضع معطر جو حول المكان.

في الأساس يستخدم الكثير من الناس المبيدات الحشرية الكيميائية ، والتي لها العديد من الآثار الجانبية السلبية . لذلك نقدم لكم بعض المواد الطبيعية التي تقضي على الحشرات:

قم بإعداد مرشة ماء ممزوجة ببعض قطع الثوم لتخلصك من الحشرات بشكل فعال للغاية.

يأتي نبات النيم من الأرض حيث يكون طبيعياً مائة بالمائة ، ويوضع القليل من مستخلص النيم على كوب من الماء ثم يعمل كمبيد حشري.  وهذا يوفر عليك البحث عن إزالة رائحة المبيدات من المنزل ، رائحته ليست مزعجة.

زهرة الاقحوان التي تتميز بوجود بعض العناصر فيها الضارة بالحشرات وتساهم في خلاصها ، ويمكن تحضير الزهرة بالماء كبديل للمبيد الحشري.

طرق التخلص من رائحة المبيدات في المنزل
طرق التخلص من رائحة المبيدات في المنزل

متى ينتهي مفعول المبيدات الحشرية ؟

بعد معرفة طرق التخلص من رائحة المبيدات في المنزل ، قد تتساءل متى سينتهي تأثير المبيد ، وإذا قمت بتنظيفه بشكل مباشر ، فسوف يفسد عملية الرش ولن تتأثر الحشرات؟

في الواقع يعتمد تأثير المبيد على النوع المستخدم في مكافحة الحشرات سواء كانت متوسطة أو قوية. والتي تتحدد بالرجوع إلى حالة المنزل ، وما إذا كان يحتوي على بؤر كثيرة أو مجرد حشرات موسمية ، وكذلك نوع هذه الحشرات.

بشكل عام المبيدات الحشرية عالية الفعالية والسامة تدوم لفترات طويلة  تحددها شركة الرش – لكنها تستمر لأشهر. ولا تتأثر بعملية التنظيف بالماء والمطهرات لأنها غالبًا ما تستخدم في مناطق البؤر ، مثل البزاقات ، إلخ.

أما بالنسبة للمبيدات الحشرية متوسطة المفعول ، فتدوم فعاليتها من ساعات إلى أيام وقد تصل إلى أسبوع.  حسب نوع المبيد الحشري أيضًا. في بعض الأحيان عندما تنظف بالماء والصابون ، تحتاج إلى استخدامه مرة أخرى حيث توجد الحشرات.

بشكل عام يوصى دائمًا بمغادرة المنزل من 3: 5 ساعات بعد رش المبيد دون تنظيف أو مسح حتى يصبح ساري المفعول.

بعد أن نعرف كيفية تنظيف المنزل بعد رش المبيدات ، سوف تحتاج إلى التخلص من رائحة المبيدات العالقة في جو المنزل ، وإليك الطريقة:

كما ذكرنا من قبل فإن التهوية الجيدة لها عامل كبير في التخلص من الرائحة النفاذة للمبيدات الحشرية.

كذلك استخدم البخور وخاصة العود واللبان للتخلص من الروائح الكريهة.

استخدام معطرات الجو سواء كانت موجودة في السوبر ماركت أو طبيعية مثل قشر الليمون المسلوق والبرتقال والنعناع وما شابه.

أخيرًا لا تنس أنه لا ينبغي أبدًا وجود أطفال في المنزل عند رش المبيدات أو استخدام طريقة تنظيف المنزل بعد رش المبيدات حتى لا يتعرضوا لتأثيرها السام ، بالإضافة إلى اتخاذ الاحتياطات من خلال ارتداء القفازات والكمامات. غسل اليدين جيدًا بعد الاستخدام لتجنب التعرض لتأثيره القوي.

بالطبع يجب على الحوامل والمرضعات تجنب المبيدات الحشرية لما لها من آثار ضارة على الصحة العامة وحالة الأجنة.  بالإضافة إلى الضرر الكبير الذي قد يتعرض له كبار السن ومرضى الأمراض المزمنة نتيجة استنشاق المبيدات.

عن Mohamed Samer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *