المدونة

مكافحة حشرات البيت : التخلص من الحشرات نهائيا

مكافحة حشرات البيت

قد يعاني البعض من ظهور الحشرات والآفات في المنزل ، وعادة ما يتم التعامل معهم باستخدام البخاخات والطعوم المشتراة من المتاجر ، وهذه الطرق فعالة ، لكنها قد تضر من في المنزل مثل الأطفال أو حتى الحيوانات الأليفة لأن المواد الكيميائية قوية ، لذا فإن اللجوء إلى أساليب مكافحة حشرات البيت الآمن ، مثل العناصر الطبيعية في المنزل ، أفضل بكثير للحفاظ على السلامة ، وفيما يلي أبرز الطرق لمكافحة حشرات المنزل الآمن.

القضاء على الحشرات نهائيا

هناك العديد من المصائد المنزلية التي يمكنك استخدامها في القضاء على الحشرات في منزلك باستخدام إحدى الطرق التالية:

  • للقضاء على الذباب المنزلي ، يمكنك استخدام مصيدة الخميرة عن طريق وضع ملعقة من السكر وملعقة من الخميرة في كوب من الخل مع تقليب المكونات جيدًا. توضع ورقة من السيلوفان الألومنيوم حول فتحة الكوب.  وتصنع فتحات غير كبيرة في الإناء لجذب رائحة الخل والسكر ، والذباب يدخل الكوب ويسقط في الخل.
  • للقضاء على ذباب الفاكهة ، يمكنك عمل نفس الطريقة السابقة عن طريق عمل مصيدة . ولكنها تتكون من خل التفاح ووضع ملعقة من سائل غسيل الأطباق ويفضل برائحة الليمون.  ووضعه بجانب أطباق الفاكهة.
  • يمكنك أيضًا عمل مصيدة للنمل عن طريق خلط مسحوق البوراكس (متوفر في متاجر العطور) مع قليل من السكر ووضعه في الزوايا والأماكن التي يتواجد فيها النمل.  حتى يأكل النمل السكر الممزوج بالبوراكس ، فيعمل البوراكس على تسمم وقتل النمل . أو يمكنك وضع مسحوق البوراكس على قطع الخيار المقطعة مقطعة إلى شرائح ووضعها في الأماكن التي يتكرر فيها النمل.
  • كانت هذه بعض المصائد المنزلية التي تستخدم مواد طبيعية وصديقة للبيئة يمكنك استخدامها للقضاء على الحشرات المنزلية.
  • هناك أيضًا بعض المصائد الطبيعية التي يمكن استخدامها في مكافحة حشرات البيت .  يمكنك وضع القليل من العسل داخل وعاء عميق ، ثم وضع قمع من الورق على فم الوعاء ، حيث ينجذب الذباب بشدة إلى العسل. وبعد دخول القمع يعلقون في العسل ولا يستطيعون الخروج.

مكافحة حشرات البيت

زيت النعناع فعال في القضاء على الحشرات المنزلية ، فإلى جانب رائحته القوية والرائحة الجميلة.  فهو يعمل على طرد العديد من الحشرات المنزلية مثل العناكب والنمل والبعوض والفئران.

إقرأ أيضا:مكافحة الحشرات المنزلية بدون مبيدات| وصفات طبيعية

يمكنك استخدامه عن طريق وضع 50 قطرة من زيت النعناع في كوب من الماء.  ثم رجه جيدًا ووضعه في زجاجة بخاخة. يتم رش الأماكن التي تكثر فيها الحشرات بالإضافة إلى رشها حول النوافذ ومداخل الأبواب وفتحات المنازل.

كما يطرد نبات اللافندر العديد من الحشرات من دخول المنزل.  وأكثر الحشرات شيوعًا التي يمكن إبعادها باستخدام نبات اللافندر هي الذباب والبعوض.

يمكنك القيام بذلك عن طريق وضع أكياس تحتوي على اللافندر المجفف عند مداخل الأبواب والنوافذ.

او يمكنك استخدام زيت اللافندر العطري المتوفر في متاجر العطور بوضع 30 قطرة من زيت اللافندر في كوب من الماء ورج الخليط جيداً. ووضعه في زجاجة بخاخة وفي الاماكن التي تنتشر فيها الحشرات لطردها من المنزل.

بالنسبة للنمل ، يمكنك وضع فتات الطعام مع مبيد حشري مضاف بالقرب من مستعمرة النمل. يجلب النمل الطعام إلى المستعمرة ويسممه تدريجياً حتى يقتل.

يمكن أيضًا استخدام الإكتوميثرين ، الذي يستخدم لعلاج الجرب ، كطريقة للتخلص من النمل. ضعه في زجاجة رذاذ وخففه بالماء ورش المحلول في الأماكن التي يتواجد فيها النمل.

يمكنك أيضًا استخدام عجينة مصنوعة من مسحوق الحليب والسكر المجفف وحمض البوريك (من الصيدلية). إنها طريقة آمنة تمامًا للتخلص من الصراصير ، ويمكنك استخدامها للوقاية أو السيطرة.

إقرأ أيضا:مكافحة الحشرات في المنزل : طرق آمنة
طرق مكافحة حشرات البيت
طرق مكافحة حشرات البيت

مكافحة الحشرات المنزلية بدون مبيدات

هناك العديد من المنتجات غير المبيدات الحشرية المتوفرة في المحلات والتي تعمل على شكل مصائد ويمكنها القضاء على الحشرات المنزلية ، ويمكنك استخدامها كبديل للفخاخ المذكورة في حالة عدم حصولك على نتيجة فعالة. ومن أشهر هذه المصائد التجارية ما يلي:

جهاز طارد الحشرات والفئران حيث يعمل هذا الجهاز على بث موجات. تؤثر هذه الموجات على الجهاز العصبي للحشرات ولكنها لا تؤثر على صحة الإنسان أو الحيوانات الأليفة في المنزل. وتعمل على نطاق معقول من المساحات التي لا تنبعث منها روائح أو أصوات.

يمكنك استخدام الصاعق الكهربائي الذي يعمل على صعق الحشرات الطائرة عن طريق جذبها عبر الضوء الازرق وهو مفيد في الحشرات الطائرة فقط مثل الذباب والبعوض.

شريط لاصق خالٍ من السموم ، يجذب الحشرة من خلال رائحتها أو لونها.  ثم يلتصق بالشريط اللاصق ولا يمكنه إطلاقه حتى تموت. هناك نوعان من هذه المصائد ، أحدهما للذباب والبعوض ، والآخر للفئران.

تم تصميم مضرب الحشرات البلاستيكي خصيصًا لاصطياد الحشرات الطائرة.

في بعض الأحيان تحتاج إلى اللجوء إلى المبيدات ، فلا تتردد  بل اتخذ الاحتياطات الكاملة.

يفضل استخدام هذه المبيدات في حالات السفر ثم غلق المنزل جيداً مما يساعد على تركيز تأثير المبيدات مع تجنب أي تأثير على الإنسان.

إقرأ أيضا:أفضل طريقة التخلص من الناموس في الحديقة

وقاية البيت من ظهور الحشرات 

  • اغسل الأطباق المتسخة على الفور ، ونظفها بعد تحضير الطعام.
  • احتفظ بالمواد الغذائية مثل الدقيق والسكر في عبوات بلاستيكية أو زجاجية محكمة الإغلاق.
  • احتفظ بالخضروات والفواكه في الثلاجة ، لأنها تجذب الذباب.
  • نظف ومسح الأرضيات بانتظام ، ويفضل أن يكون ذلك يوميًا في المطبخ.
  • تخلص من القمامة كل يوم ، ولا تدعها تبقى بالداخل.
  • لا تترك حمامات السباحة في حوض المطبخ أو حوض الاستحمام أو أرضيات الحمام ، فهي مكان مثالي للصراصير.
  • تأكد من عدم وجود تسرب من أنابيب الحوض ، حيث أن الرطوبة في وحدة المطبخ تحت الحوض يمكن أن تشكل مكانًا مثاليًا للاختباء للصراصير.
  • كما يجب سد جميع الشقوق الموجودة في الارضيات والحوائط مهما كانت صغيرة.
  • أغلق باب المنزل جيدًا ولا تتركه مفتوحًا أبدًا.
  • افحص حالة السلك الواقي على النوافذ والشرفات ولا تؤجل تغييره في حالة وجود أي تشققات فيه.

ما هي اسباب ظهور حشرات المنزل ؟

بعد معرفة أنسب الطرق لمكافحة حشرات المنزل لابد من معرفة أسباب ظهورها . حيث أن هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تساهم في انتشار الحشرات والآفات في المنازل ، وفيما يلي أهم الأسباب و الظروف التي تساعد في جذب الحشرات المنزلية والعمل على تفاديها لتتم مكافحة حشرات البيت :

  • وجود العديد من فروع الأشجار والشجيرات والأخشاب التي تعتبر ملاجئ للآفات والحشرات.
  • وجود بعض التشققات والثغرات في النوافذ والأبواب التي تساهم في دخول الحشرات إلى المنزل.
  • عدم عزل أو إغلاق الشقوق والفجوات والفتحات الموجودة خارج المنازل باستخدام الشباك النحاسية أو الصوف الخشن أو الصفائح المعدنية.
  • عدم التخلص من القمامة والأعشاب ووجود الماء بشكل دائم.
  • وجود فجوات أو تشققات في أرضيات وجدران المنزل مكشوفة.
  • إهمال مجاري الصرف الصحي وعدم فحصها والتأكد من سلامتها.
  • احتفظ بالمواد القابلة لإعادة التدوير والنفايات في الداخل.
  • احتفظ بالأطعمة الفاسدة أو القديمة في المنزل أو في أكياس أو حاويات غير مغلقة.
  • إهمال المنزل وعدم تنظيفه بشكل دوري.
السابق
كيفية القضاء على حشرة الفراش : علاج منزلي للتخلص من البق
التالي
التخلص من الحشرات الصغيرة

اترك تعليقاً