المدونة

مكافحة الصراصير في المنزل | طرق القضاء على الصراصير نهائياً

مكافحة الصراصير في المنزل

يعد وجود الصراصير في المنزل من المشاكل التي يعاني منها الكثير سواء في المطبخ أو الحمام أو في أي غرفة في المنزل ، حيث أن مجرد وجود الصراصير يمكن أن يكون شيئًا مقرفًا أو مرعبًا خاصة للأطفال وبعض الصراصير تسبب اللدغات وتنتقل الأمراض ، لذا وجب مكافحة الصراصير في المنزل باتباع الطرق الفعالة التي سنسرها لكم في هذا المقال .

نصائح للتخلص من الصراصير

  • الحفاظ على نظافة المنزل من بقايا الطعام التي تجذب الحشرات المختلفة وخاصة الصراصير مع التركيز على تنظيف المطبخ كل يوم قبل النوم.
  • سد الشقوق والثقوب في جدران الغرف المختلفة بالمنزل والتي يمكن أن تصبح فيما بعد مخبأ للحشرات.
  • قم بإصلاح أي تسرب للمياه ، لأن الرطوبة والماء يجذبان الصراصير.  ويمكن لبعض الصراصير البقاء لأشهر بدون طعام ، لكن لأيام فقط بدون ماء.
  • اصنع طعمًا خاصًا بك للتخلص من الصرصور عن طريق خلط ثلاثة أجزاء من حمض البوريك مع جزء واحد من مسحوق السكر.  لأن السكر من الأطعمة التي تجذب الصراصير وحمض البوريك يعمل على قتلها . مع مراعاة أن الحمض غير سام للحيوانات الأليفة أو الكلاب ، يوصى بتوزيع الطُعم في عدة شقوق وفي قاع الثلاجة وغسالة الصحون والغسالة.

طرق مكافحة الصراصير في المنزل 

يمكن مكافحة الصراصير تمامًا بالخل ، ويستخدم صابون مع الخل عن طريق خلط كمية من صابون الاستحمام بكمية قليلة من الماء وكمية من الخل.  ورش الخليط مباشرة على الصراصير.

إقرأ أيضا:كيفية تنظيف البيت شديد الاتساخ بسرعة

يعمل الخل عن طريق سد المسام التي تتنفسها الصراصير.  ويمكن رش الخل على بيت الصراصير وأي حفرة يخرج منها الصراصير وتموت جميعًا. كما يمنع الخل عودة الصراصير مرة واحدة وإلى الأبد. يمكنك وضع الخل الأبيض في زجاجة رذاذ ورش بقع الصرصور.

كما يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم مع السكر حيث يعتبر هذا الخليط سمًا للصراصير.  حيث تموت بمجرد أن تتغذى عليها.  وتخلط كميات متساوية من السكر وصودا الخبز وتضع هذا الخليط في الأماكن التي يخرج منها الصراصير.

يجب الحفاظ على نظافة المطبخ والحمامات وخاصة الأحواض من أفضل الطرق للوقاية من الصراصير، ويجب دائمًا وضع المنظفات فيها وكذلك المطهرات.

طرق التخلص من الصراصير

يمكن القضاء على الصراصير بعدة طرق ، والتي يمكن أن تكون عن طريق استخدام المواد الطبيعية أو المواد الاصطناعية والمركبات ، ومن هذه الطرق ما يلي:

القضاء على مصادر الطعام 

تحتاج الصراصير إلى الغذاء للبقاء على قيد الحياة ، لأنها تتغذى على أي شيء تقريبًا.  الفتات وبقايا الطعام ، وللتخلص من الصراصير ومنع ظهورها.  من المهم تنظيف بقايا الطعام والأطعمة المنسكبة على الأسطح فور تناول الوجبة.  وعدم ترك أي أطباق متسخة على طاولة غرفة الطعام أو المغسلة.

توصي عالمة الحشرات شيلي هارتزر بتنظيف مطبخك جيدًا وفحص الخزانات والأجهزة للتأكد من عدم وجود صراصير هناك.

إقرأ أيضا:ديكور غرف نوم اطفال مودرن صغيرة المساحة

حيث تفضل هذه الحشرات أن تكون خلف الثلاجات بسبب البيئة المريحة والدافئة هناك.

كما يوصي أخصائي المبيدات مايك غولدشتاين بجمع القمامة في حاوية. مع غطاء يغلق بإحكام ، ويتم إخراج أكياس القمامة بانتظام.  مع ضرورة تنظيف قاع الحاوية لإزالة بقايا الطعام هناك.

إصلاح تسريبات المياه 

يعد إصلاح تسربات المياه إحدى الطرق التي يمكن من خلالها السيطرة على الصراصير في المنزل. سواء كان التسرب ناتجًا عن صنابير المياه أو أنابيب الصرف الصحي .

حيث تفضل الصراصير التواجد في الماء الناتج عن التسربات . لذلك تحتاج إلى سد أي تسرب وإغلاقه بسرعة . إما باستخدام شريط لاصق أو عن طريق ملء الثقوب والشقوق برغوة اليوريثان أو الصوف الصلب.  أو باستخدام عازل رغوي حول السطح. مواسير ترشح كميات كبيرة من المياه ، هذا بالإضافة إلى أهمية فحص الأحواض والأسطح والتأكد من جفافها تمامًا قبل النوم.  بالإضافة إلى تغطية الصنابير بسدادة تصريف ؛ لأن الصراصير غالبا ما توجد في الليل.

طرق مكافحة الصراصير في المنزل
طرق مكافحة الصراصير في المنزل

المحافظة على نظافة المنزل 

يوصى باتباع سلسلة من الخطوات للمحافظة على نظافة المنزل مما يساهم في مكافحة الصراصير ومنها ما يلي:

  • نظف الأسطح وانسكابات الطعام على الفور.
  • أخرج القمامة من المنزل.
  • حافظ على الفرن والميكروويف وقاعدة الثلاجة نظيفة.
  • تخزين الطعام في عبوات زجاجية أو بلاستيكية أو معدنية محكمة الإغلاق ، لأن عبوات الكرتون تسهل دخول الصراصير.
  • إمكانية رش وتعقيم المنزل ، بالرغم من أن البخاخات التي يمكن شراؤها لا تقضي على الصراصير في نفس الوقت.  ولكن بدلاً من ذلك تزيل الصراصير من مخابئها ، وتقتلها ببطء وتمنع تكاثرها.

مكافحة الصراصير في المنزل باستخدام غاز الأمونيا وورق الغار

يمكن استخدام غاز الأمونيا كوسيلة للتخلص من الصراصير المنزلية . وذلك بخلط كوبين من الأمونيا مع وعاء من الماء.  ثم تنظيف وتنظيف أسطح المنزل بهذا المحلول ، ويستخدم كوسيلة لردع الصراصير . للاقتراب منهم وتنفيرهم.

إقرأ أيضا:كيفية تنظيف البيت شديد الاتساخ بسرعة

تحجم الصراصير عن رائحة أوراق الغار . لذلك يمكن استخدامها لردعها ومنعها من الاقتراب من المنزل.  وذلك برش بعض أوراق الغار الطازجة أو المجففة حول مداخل المنزل ، أو بالقرب من مخبأ المنزل الذين يعيشون. الأمر الذي يجعلهم  ترك المكان والبحث عن مكان آخر.

كما تعتبر الفخاخ وسيلة فعالة لجذب الصراصير ومن ثم التخلص منها.  وبينما لا تساعد في التخلص من عدد كبير منها ، فهي فعالة في قتل الصراصير التي تقترب من المكان الذي تتغذى فيه وتعيش.

استخدام الشريط اللاصع للقضاء على الصراصير

بالرغم من أن الشريط اللاصق لمكافحة الحشرات ليس بجديد إلا أن له نتائج فعالة خاصة عند اختيار الأشرطة عالية الجودة. ويمكن استخدامه بوضعه حول الشقوق والفتحات وألواح الأرضية وأي أماكن أخرى يمكن للصراصير دخول المنزل من خلالها.  ويفضل وضع هذه الأشرطة في المساء لأن الصراصير غالبا ما تكون أكثر نشاطا في الليل.

كما يمكن استخدام وعاء زجاجي بسيط كمصيدة فعالة.  وملئه في منتصف الطريق بالماء ثم إضافة بعض الطعام برائحة جذابة.  مثل القهوة أو زبدة الفول السوداني وفضلات الطعام ، ودهن الجزء العلوي من البرطمان بالفازلين لمنع الصراصير من الهروب وتسهيل الانزلاق في الحاوية والموت.

يمكن تحضير مصيدة علبة الصودا بسهولة عن طريق قطع الجزء العلوي من علبة الصودا . ثم وضعها كقمع مقلوب داخل الجزء السفلي المتبقي من علبة الصودا وملء قاعها بمزيج من السكر والقهوة. حتى تسقط فيه الصراصير بسهولة وتموت.

يعتبر البوراكس وسيلة فعالة للغاية للتخلص من الصراصير ، وهو آمن وغير مكلف وصديق للبيئة.  ويمكن استخدامه عن طريق خلط كميات متساوية من المركب والسكر ونشر الخليط في أماكن مختلفة في المنزل مثل الشقوق ، والقيعان. حيث تنجذب الصراصير إلى السكر ، فيدمر البوراكس الجهاز الهضمي والغطاء الخارجي لجسم الصرصور ويقتله.

كانت هذه أفضل طرق مكافحة الصراصير في المنزل يمكنك إتباع أياً منها كما أنها تصلح ولها فاعلية كبيرة في القضاء على الحشرات الزاحفة بالمنزل نهائياً وهي طرق آمنة ولا تتسبب في أي أضرار لأفراد الأسرة.

السابق
مكافحة الحشرات | أفضل طرق مكافحة حشرات المنزل
التالي
رش مبيدات حشرية : القضاء النهائي على الحشرات

اترك تعليقاً