مكافحة الحشرات
مكافحة الحشرات | أفضل طرق مكافحة حشرات المنزل

مكافحة الحشرات | أفضل طرق مكافحة حشرات المنزل

تعتبر الحشرات من أصغر الكائنات الحية ذات الأشكال والأنواع المتعددة منها الضار ومنها النافع ، ويكثر النوع الضار من الحشرات في فصل الصيب مسبباً الكثير من الإزعاج ونقل الأمراض للأفراد مما يتحتم علينا مكافحة الحشرات بجميع أنواعها وبأفضل الطرق التي تقضي عليها نهائياً.

الحشرات الضارة 

الحشرات الضارة هي الحشرات التي تلحق الضرر بالإنسان وممتلكاتهم ومحاصيلهم ومواشيهم.  وتوجد في جميع أنحاء العالم ، ويمكن أن تسبب الحشرات ضررًا مباشرًا.

أي أنها تهاجم الكائن الحي عن طريق امتصاص دمه ، أو أكل أنسجته ، أو بشكل غير مباشر. من خلال انتقال مسببات الأمراض أو انتقال الطفيليات إلى الجسم.  وغالبًا ما تكون الحشرات البالغة هي التي تسبب الضرر وأحيانًا يكون الضرر في الحشرات البالغة ويرقاتها؟

كما يمكن للحشرات العمل بشكل منفصل أو يمكنها مهاجمتها كمجموعات.  وفي جميع الأحوال ، يجب مكافحة الحشرات الضارة والقضاء عليها ، لتلافي الضرر.

طرق مكافحة الحشرات 

للحشرات العديد من الآثار السلبية على الإنسان والنباتات لذا وجب مكافحتها والضاء عليها ، توجد العديد من الطرق لمكافحة الحشرات والتي تتمثل في التالي:

المحافظة على النظافة 

يمكن مكافحة الحشرات المنزلية بالحفاظ على المنزل نظيفًا باتباع الخطوات التالية:

  • تخلص من بقايا الطعام ، واغسل الأطباق والأواني والأكواب والأواني الفضية بعد الاستخدام ، وأغلق بقايا الطعام قبل التخلص منها.
  • حافظ على نظافة جميع المقاعد والخزائن والأرضيات وتأكد من خلوها من مخلفات الطعام.
  • نظف المناطق خلف كل من: الفرن والثلاجة والأجهزة الأخرى.
  • نظف المرحاض بشكل صحيح وأزل البول والبراز.
  • تأكد من إغلاق جميع خزانات الصرف الصحي والمصارف الأخرى.
افضل طرق مكافحة الحشرات
افضل طرق مكافحة الحشرات

استخدام المواد العضوية 

تُعرف المواد العضوية عمومًا بالمواد غير الكيميائية ، ويشمل ذلك استخدام البخاخات الطبيعية المصنوعة منزليًا من الثوم والفلفل والبصل والصابون والملح وغيرها.

واستخدام مواد مثل ماء الشعير للتخلص من البزاقات. ونمل الخشب والديدان والقوارض والحشرات الأخرى.  وكذلك المواد العضوية فعالة إلى حد ما في المناطق الصغيرة مثل الحدائق المنزلية ، حيث تكون أعداد الحشرات منخفضة نسبيًا ؛ نادرا ما تكون مجدية أو فعالة في منطقة أكبر.

المكافحة البيولوجية للحشرات 

تُعرَّف المكافحة البيولوجية بأنها عملية إدخال مفترسات أو طفيليات أو أمراض للسيطرة على أنواع الحشرات الضارة.  من خلال هذه الطريقة ، تم إجراء مكافحة جزئية أو كلية لحوالي 120 حشرة مختلفة في أجزاء مختلفة من العالم .

بالإضافة إلى اعتماد المزارعين في العديد من المناطق على المبيدات الحشرية الميكروبية مثل: “Bacillus Thuringiensis” ، وهو فعال ضد بعض الأنواع من اليرقات.

المكافحة الكيماوية 

هناك الآلاف من المبيدات الكيماوية المستخدمة اليوم في المنازل والمكاتب والمخازن والمزارع وأماكن أخرى.  لكنها خطيرة  لأنها تلوث الأرض والهواء والغذاء والماء.

وأحيانًا تكون خطيرة جدًا على من يستخدمها ، وأيضًا على الكائنات الحية الأخرى المحيطة بها. ، وتجدر الإشارة إلى قراءة ملصق المبيد الحشري ، وتجنب تلويث الطعام والشراب ، الأواني وغيرها.

نصائح استعمال المبيدات الحشرية 

من طرق مكافحة الحشرات استخدام المبيدات الحشرية ، عند استخدام المبيدات الحشرية لمكافحة الحشرات ، يجب اتخاذ بعض تدابير السلامة لمنع مخاطر المبيدات ، وتشمل هذه التدابير:

  • اقرأ التعليمات الموجودة على عبوة المبيد لمعرفة مدى سميته وكيفية التخلص منه.
  • لا تستخدم الكيماويات المصنوعة للاستخدام الخارجي في الداخل لأنها تصبح خطرة لأن سميتها تبقى لفترة أطول.
  • الحرص على عدم استخدام المبيدات بكثرة في المنزل ، لأنها تعرض صحة الناس للخطر.
  • لا تخزن بقايا المبيدات الحشرية في عبوات المشروبات أو أي حاوية أخرى غير الأصلية.  لأن ذلك قد يعرض الأطفال للتسمم ، ولا يجب تخزين أي شيء في عبوات مبيدات حشرية فارغة ، لأن بقايا المبيدات ستبقى ملتصقة بها مهما كانت نظيفة.

أنواع الحشرات الضارة 

هناك أنواع مختلفة من الحشرات الضارة ، والتي يجب مكافحتها لتجنب الضرر ، وتشمل هذه الحشرات:

الصراصير: هي الحشرات الأكثر انتشارًا في المنازل والمطاعم والفنادق والمكاتب.  ووجودها ليس فقط مزعجًا ، بل له أيضًا آثار ضارة على الصحة.  حيث يلوث الطعام والأواني ، ويساعد على انتشار الأمراض التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة.

كما يرتبط الزحار والإسهال والتسمم الغذائي ووجود الصراصير بمسببات الحساسية التي تسبب الربو ، فضلاً عن البقع والروائح الكريهة التي تتركها على الأسطح.

بق الفراش: تتغذى هذه الحشرة عن طريق امتصاص دم الإنسان ، وتتكيف هذه الحشرة جيدًا مع الإنسان.  لذا فإن لدغتها تكاد تكون غير مؤلمة وغالبًا ما توجد داخل الفراش والأثاث والملابس والنوافذ.

خنفساء الأثاث: وهي حشرة صغيرة ضارة بالأثاث والخشب.  تتغذى على الأثاث وتضع بيضها فيه.

البعوض: تنقل هذه الحشرة الأمراض إلى الإنسان ، وتتكاثر في المياه الراكدة سواء كانت نظيفة أو ملوثة. ويمكن لهذه الحشرة أن تسافر من مسافة 3 كيلومترات.

الذباب : تحمل هذه الحشرة العديد من مسببات الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا وبيض الديدان الطفيلية. مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض مثل الكوليرا والتهاب الملتحمة والإسهال.

أضرار الحشرات 

تسبب الحشرات الكثير من الضرر للإنسان والحيوان والمحاصيل لذا يجب مكافحة الحشرات ، وتشمل هذه الأضرار:

أضرار الحشرات للإنسان: تتغذى بعض أنواع الحشرات على جسم الإنسان.  مثل القمل والبراغيث وبق الفراش ، وتعيش في أماكن إقامتهم.  وتعتبر معظم الحشرات التي تمتص دم الإنسان ناقلة للأمراض. وكذلك البعوض التي تسبب انتقال الملاريا والتهاب الدماغ للإنسان ، كما يمكن للحشرات أن تنقل الأمراض إلى الطعام.

أضرار الحشرات التي تصيب الحيوانات: يهاجم القمل الماشية والأبقار ويمتص دمائها. مما يؤدي إلى إبطاء نموها وإعاقة نموها وتقليل إنتاج الحليب.  كما يمكن أن يتسبب التلف الناتج عن بعض الحشرات في فقر الدم الشديد حتى الموت.

أضرار الحشرات بالنباتات: تسبب الحشرات أضرارًا كبيرة للمحاصيل ، مما يؤدي إلى خسائر فادحة في المواد.

مكافحة الحشرات عن طريق حيوانات تتغذى على الحشرات الضارة 

الحشرات الضارة هي غذاء لأنواع مختلفة من الحيوانات ولذلك تقدم هذه الحيوانات خدمة مفيدة للإنسان. وهي تخليصها من الحشرات الضارة التي تنقل المرض أو تهاجم المحاصيل ، ومن هذه الحيوانات:

الخفافيش: حوالي 70٪ من الخفافيش تتغذى على الحشرات مثل العث والبعوض والخنافس.  ويمكن للخفافيش أن تأكل نصف وزنها من الحشرات في الليلة الواحدة.

القنفذ : يتغذى القنفذ على الحشرات مثل الخنافس والجنادب والنمل الأبيض والعث.  وتساعده مخالب القنفذ المنحنية على الحفر بحثًا عن الحشرات.  بالإضافة إلى حاسة السمع والشم القوية.

حيوان الراكون : يتغذى على الحشرات والكثير من الديدان .

توجد الكثير من أنواع الحشرات الضارة التي يجب التخلص منها ومكافحتها بأياً من الطرق التي ذكرناها بالأعلى حتى لا تتسبب في نقل الأمراض للإنسان أو الحيوان أو النباتات.

ولكن إذا قمت بمكافحة الحشرات بالمواد الكيميائية حاول إتباع تعليمات الأمان حتى لا تتسبب في إصابة أياً من أفراد الأسرة بأي ضرر ، وحاول أولاً مكافحة الحشرات بالطرق الطبيعية واستخدام النباتات العطرية الطاردة للحشرات وأي أشياء طبيعية أخرى وإن لم تأتي بنتيجة قوية إتبع الطرق الكيميمائية وكن حذراً من إستعمالها في المنزل .

عن Mohamed Samer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *