نصائح

تنظيف غسالة الصحون في 5 دقائق فقط

تنظيف غسالة الصحون

في وسط المهام اليومية والمسؤوليات الكثيرة، جعل هذا من الصعب أن نجد وقتًا لتنظيف أجهزة المطبخ التي لدينا، لكن من الضروري علينا الاهتمام بتلك الأجهزة خاصةً غسالة الصحون لكي نضمن الأداء المثالي لها وزيادة عمرها الافتراضي.

تعتبر غسالة الصحون واحدة من الأجهزة المنزلية الهامة في حياتنا اليومية، فهي تساعدنا في توفير الوقت والجهد اللازمين في غسل الأطباق يدويًا، وعلى الرغم من أن غسالة الصحون تقوم بتنظيف الأطباق بشكل تلقائي، إلا أنها تحتاج أيضًا إلى العناية والصيانة المنتظمة للمحافظة على أدائها الأمثل.

التأكد من أن غسالة الصحون نظيفة لا يؤثر فقط في أدائها الوظيفي، ولكن أيضًا يحافظ على صحتك انت والعائلة، وفي هذا المقال سنتعرف بشكل تفصيلي على كيفية تنظيف غسالة الصحون بكفاءة تجعل كل زاوية فيها ذات بريق مميز فقط تابع معنا.

متى يجب علينا تنظيف غسالة الصحون ؟

تنظيف الغسالة المخصصة للصحون هو عملية أساسية يجب القيام بها بانتظام للحفاظ على أداء الجهاز وضمان نظافة الأطباق التي تغسلها، ومع ذلك، فإن الوقت الذي يجب أن يتم فيه تنظيف الغسالة يختلف بين الأشخاص وفقًا لاستخدامهم للجهاز وجودة المياه الصحون الخاصة بهم، مع الأخذ في الاعتبار العوامل التالية:

بانتظام كل شهر أو شهرين

في العادة، يوصى بتنظيف غسالة الصحون كل شهر تقريبًا حتى إذا كنت لا تعاني من أي مشكلة محددة، يجب تنظيف الغسالة بانتظام كل شهر أو شهرين، فتراكم الدهون والأوساخ مع مرور الوقت يؤثر على أداء الجهاز ومدى نظافته، لذا، تنظيفها من فترة لأخرى يساعد في الحفاظ على جهاز يعمل بكفاءة.

إقرأ أيضا:أسهل 6 طرق تنظيف البلاط

تراكم الدهون والرواسب

غسالة الصحون تعمل عن طريق رش الماء الساخن والمنظفات لإزالة الغبار والبقايا الغذائية عن الأطباق، وعلى مر الوقت، قد يتراكم الدهون والرواسب في داخل الجهاز وعلى الجدران و فوهات الرش، قد يحدث تراكم الرواسب والتكلس داخل الغسالة على نحو غير مرئي. 

إذا كنت تعيش في منطقة تتميز بمياه صلبة، فإن هذه الرواسب قد تكون أكثر شيوعًا وتؤثر سلبًا على أداء الغسالة، قد تلاحظ تكون بقع بيضاء على الأطباق أو ظهور حجرات صغيرة داخل الغسالة، وهذا يشير إلى وجود تراكم للتكلس، لذا يُنصح بتنظيف غسالة الصحون بانتظام للتخلص من هذه التكلسات والحفاظ على أداء الجهاز.

الروائح الكريهة

إن الاستخدام المستمر للغسالة يؤدي إلى تراكم الدهون والزيوت والبقايا الغذائية في داخلها، هذا التراكم الذي لا يشعر به على الفور يمكن أن يتسبب في رائحة كريهة تصدر من الغسالة وتنتقل إلى الأطباق، لذلك ، فإن القيام بتنظيف دوري لغسالة الصحون يساهم في الحفاظ على نضارة الهواء داخلها ومنع انتقال الروائح الغير مرغوبة.

فتنظيف غسالة الصحون بشكل دوري يساعد في الوقاية من رائحة العفن التي قد تنتج عن بقايا الطعام والرطوبة في الجهاز، إذا لاحظت وجود رائحة كريهة عند فتح الغسالة، فمن المستحسن تنظيفها على الفور.

إقرأ أيضا:كيفية حماية المنزل من الحشرات؟ 6 ستدهشك

تراكم الكالسيوم والأملاح المعدنية

قد تحتوي المياه التي تستخدمها على نسب عالية من الكالسيوم والأملاح المعدنية، مما يؤدي إلى تراكمها داخل غسالة الصحون، فالتراكم الزائد للكالسيوم قد يؤدي إلى انسداد فوهات الرش وتدهور أداء الجهاز بشكل عام، لذا، يجب تنظيف الغسالة لإزالة هذه الرواسب بشكل دوري.

يمكنك الاطلاع علي طريقة تنظيف المطبخ

تنظيف غسالة الصحون
تنظيف غسالة الصحون, متي يتم تنظيف غسالة الصحون.

ما هي أفضل طرق لتنظيف غسالة الصحون ؟

غسالة الصحون هي واحدة من الأجهزة المنزلية الحديثة التي تجعل عملية غسيل الأطباق سهلة وفعالة، ولكن مع مرور الوقت واستخدامها المستمر، قد تتراكم الدهون والرواسب في الغسالة الغسالة الصحون، مما يؤثر سلبًا على أدائها ويؤدي إلى خروج روائح كريهة. 

لذا، فإن الحفاظ على نظافة غسالة الصحون وصيانتها بشكل منتظم ضروري للحفاظ على أدائها المثلى، وسوف تستعرض شركة بيت الخدمات لكم أفضل طرق تنظيف غسالة الصحون:

تنظيف الفلتر

يتواجد فلتر في أسفل الغسالة يجمع بين الفضلات والرواسب التي تتراكم أثناء عملية الغسيل، فمن الضروري تنظيف الفلتر بشكل منتظم لإزالة التراكمات والوقوف على طريقة عمل الجهاز، قم بإزالة الفلتر واشطفه بالماء الدافئ والصابون اللطيف.

إقرأ أيضا:كيف انظف المنزل تنظيف عميق في 4 خطوات

تنظيف السلة السفلية 

تتراكم الفضلات والبقايا في السلة السفلية للغسالة، ويمكن أن تؤثر على أداء الرذاذ وجودة توزيع الماء، قم بإزالة السلة واشطفها جيدًا بالماء الساخن والصابون لإزالة الرواسب والدهون المتراكمة.

استخدام المواد المنظفة المخصصة 

هناك العديد من المنتجات المخصصة لتنظيف غسالة الصحون، والتي تحتوي على مواد منظفة قوية لإزالة الدهون والبقايا، حيث يمكنك استخدام أقراص التنظيف المخصصة أو المواد السائلة، لكن اتبع تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة للحصول على أفضل النتائج.

تنظيف الباب والحواف 

الباب والحواف الخارجية للغسالة الصحون قد تتجمع عليها الدهون والبقايا، فقط استخدم قطعة قماش ناعمة مبللة بالماء والصابون لتنظيف الباب والحواف بانتظام.

تنظيف المكان الداخلي

يمكن أن تتجمع الرواسب والدهون في الأجزاء الداخلية للغسالة الصحون، مثل الجدران ورزازات الماء، في طريقة تنظيف غسالة الصحون قم باستخدام قطعة قماش نظيفة و مبللة بالماء والصابون لتنظيف هذه الأجزاء بشكل منتظم.

تنظيف الأنابيب

قد تتجمع الرواسب في الأنابيب الموجودة في الغسالة الصحون، مما يؤثر على تدفق الماء وقدرته على إزالة البقايا، يمكنك استخدام المواد المنظفة المخصصة لتنظيف الأنابيب، فقط اتبع تعليمات الاستخدام بعناية لضمان إزالة الرواسب بشكل صحيح.

الحفاظ على جفاف الداخل

بعد كل دورة غسيل، قم بترك باب الغسالة مفتوحًا لبعض الوقت للسماح للرطوبة بالتبخر والحفاظ على جفاف الداخل، هذا يساعد في تجنب نمو العفن والروائح الكريهة.

تنظيف غسالة الصحون يتطلب الاهتمام والصيانة الدورية، باستخدام الطرق المذكورة أعلاه، يمكنك الحفاظ على غسالتك الصحون نظيفة وفعالة، مما يساهم في الحصول على نتائج غسيل مثلى وتجنب المشاكل المحتملة.

خطوات أخري لتنظيف غسالة الصحون

قد تعتقد أن غسالة الصحون تقوم بتنظيف ذاتها، ولكن الحقيقة هي أنها بحاجة إلى تنظيف دوري لإزالة الأوساخ والدهون وتراكم الوبر الناتج عن غسيل الأطباق، إذا لم يتم تنظيف الغسالة بانتظام، فقد تتراكم الأتربة والحطام في الداخل وتؤدي إلى تدهور أداء الجهاز، وإليك بعض الخطوات الأخرى المستخدمة في تنظيف الغسالة:

  • الخطوة الأولى في تنظيف غسالة الصحون هي إزالة باقي الطعام عن الأطباق وشطفها جيدًا قبل وضعها في الجهاز. 
  • ثم يجب التركيز على تنظيف الأجزاء الخارجية للجهاز بقطعة قماش ناعمة ومنظف غير قاسي، يجب أن تنظف اللوحة الأمامية، والأزرار، وشاشة العرض إن وجدت.
  • بعد ذلك، تأكد من تفريغ صينية الفلتر من الأطعمة المتبقية، قد يكون هناك شوائب صغيرة تعلقت بالفلتر وتعيق تدفق المياه. 
  • إذا وجدت أي شوائب، قم بتنظيفها بالفرشاة الناعمة والماء الفاتر.
  • يُنصح أيضًا بتشغيل دورة تنظيف بدون أطباق، فيمكنك إضافة ملعقة صغيرة من خل الأبيض في صينية الفلتر وتشغيل الجهاز على درجة حرارة عالية للتخلص من البكتيريا والروائح الكريهة. 
  • تأكد من استخدام مسحوق غسيل صحون عالي الجودة والذي يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا للحصول على أفضل النتائج.
  • بعد انتهاء دورة تنظيف غسالة الصحون، قم بفحص صينية الفلتر وإزالة أي شوائب إضافية. 
  • تنظيف المُصعد لأعلى المستوى والأذرع داخل الجهاز يعتبر أيضًا ضروريًا. 
  • قد تتراكم الدهون والبقايا هناك وتؤثر على أداء الجهاز، قم باستخدام فرشاة أسنان مطرية الشعيرات لإزالة الشوائب بلطف وبعناية.
  • بعد الانتهاء من تنظيف الغسالة، يمكنك وضع قدح صغير به خل الأبيض أو عصير الليمون في الجهاز، وتشغيل دورة قصيرة على درجة حرارة عالية، هذا سيساعد في إزالة الرواسب الكلسية والروائح الكريهة.

يمكنك قراءة أيضًا تنظيف الفرن في 5 دقائق

المواد المستخدمة لتنظيف غسالة الصحون

تعتبر غسالة الصحون أحد الأجهزة الضرورية في أي منزل، فهي توفر للأسر الوقت والجهد في غسل الصحون يدويًا، ولكن من المهم الاهتمام بصيانة وتنظيف غسالة الصحون بانتظام للحفاظ على أدائها الأمثل لضمان عمر أطول للجهاز، ومن أجل تنظيف الغسالة بشكل صحيح، يجب استخدام المواد المناسبة.

الخل الأبيض

يُعتبر الخل الأبيض أحد أفضل المواد الطبيعية لتنظيف غسالة الصحون، فهو قادر على إزالة أي رواسب أو تراكمات داخل الجهاز ويعمل على تنظيف وتعقيم الأنابيب والفلاتر، كما أن الخل الأبيض يزيل الروائح الكريهة ويجعل الغسالة تعمل بكفاءة أعلى.

يمكن استخدام الخل الأبيض عن طريق ملء كوب من الخل ووضعه في طبق زجاجي ثم وضعه في سلة الأواني العلوية للغسالة، بعد ذلك، يمكن تشغيل الغسالة بدورة عادية والخل سيقوم بتنظيف الجهاز بشكل شامل.

 ماء الجافيل

يعتبر ماء الجافيل من المواد المنزلية الشهيرة في تنظيف غسالة الصحون والأواني، يتم استخدامه عادة في مرحلة الشطف النهائية لإزالة أي بقايا من المنظفات الأخرى وتجفيف الأطباق بشكل أفضل.

بيكربونات الصودا 

تُعتبر بيكربونات الصودا من المواد المنزلية الفعالة في إزالة الروائح الكريهة والبقع الصعبة على الأواني، يمكن استخدامها كمعجون بهدف تنظيف أجزاء الغسالة المختلفة وإعطائها لمعانًا.

مسحوق الغسيل 

يمكن استخدام مسحوق الغسيل كمنظف قوي للأواني الزجاجية وأطباق الحليب، حيث يزيل بقايا الطعام والدهون بفعالية، قم بوضع كمية صغيرة منه في صينية واحدة وتشغيل دورة عادية في الغسالة.

الملح 

يعمل الملح على تنقية الماء ويمنع تكون الكالسيوم والرواسب في المواد البلاستيكية والزجاجية، لذا، قم بإضافة كمية صغيرة من الملح في خزان التنقية المائية الخاص بالغسالة لتنظيف غسالة الصحون.

الماء الساخن 

يعمل الماء الساخن على إزالة البقع الصعبة ومذيب للشحوم، لذا، يمكن أن يكون استخدام الماء الساخن في الدورات العادية للغسالة مفيدًا في تنظيف وتعقيم الأواني.

منظفات الأواني 

هناك العديد من منظفات الأواني المتاحة في السوق اليوم، والتي تعمل على إزالة الدهون والبقع الصعبة، يمكنك اختيار المنتج الذي يناسبك في تنظيف غسالة الصحون، واتباع تعليمات الاستخدام الموضحة على العبوة.

قد يهمك معرفة أفضل 10 أفكار لتسهيل تنظيف المنزل

تنظيف غسالة الصحون بشكل دوري هو أمر ضروري للحفاظ على أدائها الأمثل والحفاظ على نتائج التنظيف المثالية، فمن المهم أن تتخذ الوقت اللازم لتنظيف كل الأجزاء ذات الصلة واستخدام المواد المناسبة لذلك، بتطبيق الإجراءات الوقائية المناسبة، يمكنك أن تحافظ على غسالة الصحون الخاصة بك في حالة جيدة لسنوات قادمة.

تنظيف غسالة الصحون هو عملية مهمة للحفاظ على أداء فعال ومستمر للجهاز، قد لا يكون التفكير في تنظيف الغسالة المخصصة للصحون أمرًا مثيرًا للاهتمام بالنسبة للعديد من الأشخاص، ولكنها ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز وضمان حصولك على نتائج تنظيف ممتازة في كل مرة تستخدم فيها الجهاز، ولمزيد من المعلومات حول نصائح وطرق التنظيف المختلفة فقط قم بزيارة موقع بيت الخدمات.

السابق
كيف اتخلص من الحشرات الصغيرة في المطبخ؟
التالي
ما هي انواع الحشرات المنزلية؟