نصائح

أفضل 10 أفكار لتسهيل تنظيف المنزل

أفكار لتسهيل تنظيف المنزل

أفكار لتسهيل تنظيف المنزل من الأمور التي تبحث عنها كل ربة منزل قبل البدء في التنظيف فعملية التنظيف من الأمور التي تحتاج للدقة والحرص الشديد خلال عملية التنظيف والاهتمام وكذلك الإنجاز حتى لا تضيعين الكثير من الوقت في التنظيف دون مشكلات أو أضرار.

الاهتمام بتنظيف المنزل بشكل دوري يساعد في الحفاظ على صحة المتواجدين في المكان وكذلك الراحة النفسية لربة المنزل والأفراد والأطفال المتواجدين ويمنع انتشار الحشرات الضارة التي تتجمع على الأوساخ والبقع صعبة الإزالة وكذلك تحمي المفروشات وكل أركان المنزل.

نقدم لكل ربة منزل فيما يلي مجموعة من أفضل أفكار لتسهيل تنظيف المنزل والنصائح التي تساعد في الحصول على منزل رائع وخالي من المشاكل و الأتربة والبقع التي تنقل الأمراض الخطيرة الضارة التي ينصحك بها خبراء شركة بيت الخدمات أفضل شركة مكافحة حشرات بنجران وكذلك للوقاية من انتشار الحشرات في المنزل.

ما أهمية تنظيف المنزل؟

تنظيف المنزل بشكل مستمر له العديد من الفوائد أهمها الحفاظ على صحة الأفراد داخل المنزل لذا يجب الحرص على التنظيف الدوري والمستمر وعدم إهمال ذلك وقبل التعرف على أفكار لتسهيل تنظيف المنزل يمكنك الاستعانة بها عند التنظيف نقدم لك أهم فوائد تنظيف المنزل فيما يلي:

إقرأ أيضا:من أين ابدأ ترتيب المنزل؟| 6 خطوات تبدأين بها
  • التخلص من الأتربة: إزالة الأتربة المتراكمة في المنزل وخاصة في غرف النوم والمجالس أمر ضروري ولمنع انتشار الأتربة مع المكيف ونشرها في المكان بالكامل، للوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي التي تنتج عن الغبار.
  • القضاء على الجراثيم: المطابخ والحمامات والسجاد والكنب من الأماكن التي ينتشر فيها الجراثيم بشكل كبير لذا يجب الاهتمام المستمر بتنظيف المنزل ومنع تراكم الجراثيم في المكان.
  • البعد عن التوتر: الحصول على أفكار لتسهيل تنظيف المنزل يساعد في عملية التنظيف التي تساعد كل ربة منزل في التخلص من التوتر والقلق المستمر بسبب عدم النظافة في المنزل.
  • تحسين الصحة واللياقة البدنية: التنظيف الدوري والمستمر يساعد في تحسين اللياقة البدنية والصحة عند القيام بعملية التنظيف في الأماكن المرتفعة مثل النوافذ وغيرها من المهام التي تحتاج لجهد بدني وتعمل على تمدد الجسم.
  • تعزيز الإنتاجية: التنظيف والحفاظ على نظافة المنزل والتخلص من الأمراض والأتربة في المنزل يساعد على القدرة على العمل بفعالية وزيادة الإنتاجية وخاصة عند الدوام من المنزل في بعض الأوقات أو بشكل مستمر.
  • استقبال الضيوف: إن كنت تستقبل ضيوف بشكل مستمر يساعد تنظيف المنزل على استعدادك الدائم بمنزل منتعش ونظيف في استقبال الضيوف أو ضيوف زوجك دون قلق.

ما هي أفضل أفكار لتسهيل تنظيف المنزل؟

عند البدء في تنظيف المنزل يجب الاهتمام بكل جزء في المنزل كي يتم تنظيفه بشكل كامل وجيد وعدم ترك أي جزء خلفك غير نظيف وفي تلك الحالة البحث عن الأفكار المميزة التي تساعد في تنظيف المنزل بسهولة هو الحل الأفضل وفيما يلي مجموعة من الأفكار التي تسهل عليكِ عملية التنظيف.

إقرأ أيضا:رش المنزل من الحشرات في 5 طرق فقط

تنظيف المنزل بأكمله

يكون التنظيف أكثر كفاءة إذا اخترت مهمة واحدة (إزالة الغبار، والكنس بالمكنسة الكهربائية، والمسح) وقمتِ بنفس المهمة في كل غرفة في المنزل، بدلاً من تنظيف المطبخ والحمامات ثم غرف النوم. 

تقسيم العمل من أفضل أفكار لتسهيل تنظيف المنزل لأنه يساعد في عدم شعورك وكأنك في دورة تنظيف لا نهاية لها، وتبدأ نفس المهمة مرارًا وتكرارًا وتشعرين بالملل

جمع كل أدوات التنظيف الخاصة بكِ في سلة واحدة 

سواء كانت علبة أو دلو أو حقيبة، فإن وجود كل ما تحتاجين إلى استخدامه في التنظيف في مكان واحد محمول يجعل إنجاز المهمة أسهل بكثير ولن تضيعي الوقت في البحث عن الأدوات أثناء التنظيف، ولا داعي للقلق بشأن جمعها قبل البدء في التنظيف.

أفكار لتسهيل تنظيف المنزل

ترتيب الفوضى

قبل أن تبدأ بالتنظيف، يمكنك الانتقال من غرفة إلى أخرى وإزالة الفوضى أثناء قيامك بالتقاط كل عنصر – المجلات، والكتب ذات الأغلفة الورقية المقروءة جيدًا، والأحذية الرياضية القديمة – يمكنك التفكر فيما إذا كان يجب عليك وضعها جانبًا، أو رميها، أو التبرع بها.

التخلص من القطع والأشياء التي لا تحتاجين لها من أفكار لتسهيل تنظيف المنزل تقليل الأمور التي لا نحتاج لها ومسببة في ازدحام في المكان يساعد في التنظيف فيما بعد.

إقرأ أيضا:ما هي انواع الحشرات المنزلية؟

التخلص من الغبار

قبل البدء في إزالة الغبار، تأكدي من إيقاف تشغيل مراوح السقف يفضل التركيز الغبار على أسطح الأثاث والجوانب السفلية للأرفف، وعلى الدرابزين، وإطارات الصور، والحلي وشاشات التلفزيون. 

بالنسبة للمناطق التي يصعب الوصول إليها عند تنظيف المنزل مثل الستائر و الأرفف العلوية، اربطي قطعة قماش من الألياف الدقيقة بنهاية الممسحة أو المكنسة عليكي تغيير الملاءات في غرف النوم قبل استخدام المكنسة الكهربائية في التنظيف.

مسح المرايا والزجاج

استخدم قطعة قماش مبللة من الألياف الدقيقة، تليها قطعة قماش جافة لمسح جميع المرايا والأسطح الزجاجية ولكن في البداية قبل استخدام قطعة القماش المبللة عليكِ التخلص من أي أتربة على الزجاج والمرايا حتى لا يحدث تراكم للطين عليها وبالتالي تصبح شكلها سئ.

يمكنك الاستعانة بنا في موقع بيت الخدمات للحصول والاستفادة من أفكار لتسهيل تنظيف المنزل كي تحصلين على التنظيف المميز في وقت قصير وقياسي.

تطهير أسطح العمل والمساحات السطحية

قومي بالمرور عبر منزلك من أجل مسح الأسطح الصلبة مثل؛ أسطح العمل والأجهزة والخزائن إلى مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأجهزة التحكم عن بعد الخاصة بالتلفزيون والهواتف. 

عند تنظيف المنزل يجب عليكِ تطهير بعض تلك الأسطح، خاصة تلك التي قد تنقل الجراثيم إلى أصابع الأشخاص ووجوههم يمكنك صنع محلول تطهير غير سام عن طريق خلط ربع إلى نصف كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح مع كوب من الماء وهذه الطريقة من أفكار لتسهيل تنظيف المنزل.

التركيز على الأحواض والمغاسل والمراحيض

رشِ المنظف على حوض المطبخ ثم على أحواض الحمامات وأحواض الاستحمام والمراحيض واتركيه لبضع دقائق حتى يتوفر للمنظف الوقت الكافي لإذابة الأوساخ والبقع بشكل فعال.

ثم عودي إلى المطبخ وابدأي في الغسيل لا تنسِ مسح الجزء الداخلي من الميكروويف حتى تصبح المراحيض نظيفة، توزيع العمل من أفكار لتسهيل تنظيف المنزل المميزة ويجب الاهتمام بوضع سلة قمامة في المطبخ لإلقاء القمامة بها.

التحرك باستمرار عند استخدام المكنسة

لا تقلقِ بشأن الحصول على كل زاوية وركن عند التنظيف بالمكنسة الكهربائية عليك الاستمرار في التحرك عبر المنزل وتشغيل المكنسة الكهربائية في كل غرفة مفروشة بالسجاد في مرور واحد.

بعض المهام لا تكون بحاجة للقيام بها في كل أسبوع مثل تنظيف النوافذ، وغسل السجاد وحصائر الحمام يمكنك وضع جدول تنظيف البيت بشكل أسبوعي لتحديد المهم فالأهم.

اغسلِ أدوات التنظيف بشكل روتيني

غالبًا ما يتم تجاهل جزء من تنظيف المنزل وهو الحفاظ على أدوات التنظيف الخاصة بك نظيفة وخالية من أي أوساخ يعد استخدام ممسحة قذرة أو مكنسة كهربائية بكيس ممتلئ أقل فعالية بكثير، وسينتهي بك الأمر بقضاء المزيد من الوقت في محاولة التنظيف.

التنظيف نشاط اجتماعي

يعد القيام بالتنظيف بجهد جماعي أحد أفضل أفكار لتسهيل تنظيف المنزل يمكنك تحديد موعدًا مسبقًا مع عائلتك، وقومي بتعيين المهام لكل شخص، يمكن أن يضيف العمل معًا بعض المرح إلى عملية التنظيف، وسيصبح منزلك متألقًا في وقت قصير.

السابق
كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل
التالي
كيف انظف المنزل تنظيف عميق في 4 خطوات