التخلص من حشرات الحمام
التخلص من حشرات الحمام : حل سحري لإبادة الحشرات

التخلص من حشرات الحمام : حل سحري لإبادة الحشرات

يعتقد الكثيرون أن عملية التخلص من حشرات الحمام صعبة إلى حد ما ، ويحاول الكثير من الناس باستمرار إيجاد طريقة ناجحة لإبادة حشرات الحمام ، ولكن معظم هذه الطرق قد تفشل في النهاية ، لذلك سنحاول جاهدين شرح طرق التخلص من حشرات الحمام وخطة إبادة سحرية وفعالة لهذه الحشرات.

طرق التخلص من حشرات الحمام 

هناك طرق عديدة لإبادة حشرات الحمام . وهناك بعض منها طبيعي باستخدام الأعشاب والوسائل الطبيعية ، وهناك أيضًا طرق كيميائية وتحتاج إلى استخدام المبيدات الحشرية والأدوية لإبادة الحشرات.

و سنتحدث عن كل الطرق التي تساعد في إبادة حشرات الحمام ، لكن عليك أن تختار الطريقة المناسبة لك.

إبادة حشرات الحمام بإستخدام الكلور 

الكلور من المواد الكيماوية العظيمة في القضاء على الحشرات والبكتيريا أيضا.  والكلور من خلال المادة الفعالة الموجودة فيه يمكن أن يقتل حشرات الحمام في نفس المكان وليس في ريش الحمام .

يمنع منعا باتا استخدام الكلور على ريش الحمام. يفضل الرش في أماكن التكاثر فقط.

يجب تنظيف أماكن تربية الحمام من الأتربة والريش المتساقط وفضلات الحمام . ونرفع كل هذه الأشياء خارج مكان التكاثر ونضعها في  كيس كبير محكم الغلق.

حاول إغلاق المكان وحبس الحمام في مكان منعزل خلال فترة التطهير حتى لا يتأثر برائحة الكلور أثناء إبادة الحشرات في المكان.

أحضر وعاء مملوء بالماء وضع الكلور فيه بنسبة 5 سم لكل لتر ماء وقلّب جيداً ويفضل ارتداء القفازات حتى لا يؤثر الكلور على الجلد والمكان الذي يربى فيه الحمام ، والأواني التي يشرب فيها.

يوضع الماء ويتم غسل وتطهير أعشاش الحمام وذلك لأنه مركز لتجمع الحشرات.

ما هي حشرات الحمام ؟

هناك أنواع مختلفة من الحشرات التي تصيب الحمام.  وبعضها موجود في الحمام نفسه ويتغذى على الريش والدم ، مثل “بق فاش” و “عث الحمام”.  ويتغذى عث الحمام باستمرار على ريش الحمام نفسه بينما تتغذى حشرة العث على دم الحمام وتعيش بالقرب من الجلد.

هناك حشرات أخرى في الحمام ، لكنها تعيش في أماكن تكاثر وتسمى “الخنافس السوداء” . وهي صغيرة الحجم قليلاً وتتغذى على فضلات الحمام أو بيض الحمام المكسور والفاسد. عدم إتاحة الفرصة لهذه الحشرة للتكاثر ، عن طريق تجفيف الأماكن التي تتسرب فيها المياه في الأماكن التي يتكاثر فيها الحمام وتنظفها جيدًا.

حشرات  الحمام الطائر هي ذباب الحمام والعث كما يطلق عليه.  وتنتقل هذه الحشرات من طائر غير مصاب إلى طائر حمامة آخر عن طريق الطيران لمسافات قصيرة داخل أماكن التكاثر.

طرق التخلص من حشرات الحمام
طرق التخلص من حشرات الحمام

أضرار حشرات الحمام الطائر والتخلص منها 

حشرات الحمام الطائر الذي يشبه الذباب ، لها تأثير كبير وضار على الحمام ، حيث يعتمد كليًا على مص دم الحمام ، مما يسبب ضعفًا عامًا للطائر المصاب في وقت قصير. .

يمكن القضاء على حشرات الحمام الطائر مثل ذباب الحمام والفاش بالاستحمام المستمر أسبوعيًا للحمام .

واستخدام الكلور لرش أرضيات أماكن التكاثر وأماكن التعشيش. وذلك بتحميم الطائر والحرص على عدم شرب الحمام من هذه المياه أثناء الاستحمام.

حشرات مخلفات الحمام 

تتكاثر بشكل كبير وسريع عندما تتراكم فضلات الحمام. إن وجود الرطوبة والمياه المتسربة على أرضيات أماكن تربية الحمام يزيد من تكاثر هذه الحشرات.

كما أن مخلفات الحمام ترفع نسبة الأمونيا وهو غاز سام يضر بالجهاز التنفسي للحمام ويسبب مرض الدموع للطيور وبعض أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

للتخلص من حشرات مخلفات الحمام يجب أولاً التخلص من المصدر الرئيسي الذي يساعد هذه الحشرات على التكاثر.  وأهمها النظافة المستمرة والإزالة الدائمة لهذه النفايات وعدم تركها لأيام في أماكن تربية.

قد يساعد رش مسحوق الجير المطفأ أو مسحوق البلاط على أرضيات أماكن تكاثر الحمامات في منع حشرات نفايات الحمام من التكاثر والزيادة .

يجب مراعاة أمور النظافة للحمام أثناء فترات التكاثر وذلك لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض التي تحدث نتيجة وجود حشرات نفايات الحمام.

طريقة التخلص من الخنافس السوداء

للتخلص من هذه الحشرة المزعجة في الأماكن التي يربى فيها الحمام . يتم خلط عقار الأكتوميثرين البشري بالماء المكلور ويتم رش جميع الأماكن التي توجد بها هذه الحشرة . وهذا المزيج رائع للغاية ويساعد على إبادة حشرات الخنفساء السوداء فورا.

ذباب الحمام والتخلص من حشرات الحمام 

ذباب الحمام نوع من الحشرات الطائرة التي تصيب الحمام ، وذبابة الحمام تتغذى على الدم.

كما تسبب هذه الحشرة ضعفًا عامًا للطيور وانزعاجًا للطيور سواء أثناء النوم أو الركود على البيض أو حتى أثناء الأكل لأنها حشرة مزعجة.  لذلك هناك طريقة للتخلص من هذا الذباب بسرعة:

يتم التخلص من  ذبابة الحمام عن طريق تحميم الطيور في الماء الذي يحتوي على عقار اللاكتوميثرين البشري.

ويتم ذلك عن طريق وضع خمسة سنتيمترات من الدواء على دلو من الماء أو وعاء واسع يسمح للحمام للغوص فيه ماعدا العنق والوجه.

حيث تمسك الطائر وترفع عنقه ولا تجعله يشرب من الماء وتغمر جسده تمامًا في هذا الماء ، ثم تضع الطائر بعد الاستحمام في مكان معرض للشمس لفترة من الوقت حتى يجف.

يجد الكثير من الناس صعوبة في مواجهة حشرات الحمام وعلاجها وكيفية القضاء عليها.  ولكن في الواقع من السهل جدًا التعامل مع حشرات الحمام ومكافحتها بسرعة.  إذا قام المربي بعمل جدول وقائي منتظم ، مع مراعاة النظافة الدائمة في الأماكن حيث يتكاثر الحمام.

خصائص حشرات الحمام وأضرارها 

  • توجد نهايات مسننة في فمه تساعده على امتصاص دم الحمام من جلده.
  • يتخذ عش الحمام جحره ، لأنه مظلم ودافئ وقريب من الحمام الذي يتغذى على دمه.
  • ينشط خلال المساء للحصول على الغذاء من دم الحمام.
  • يتكاثر في جحره وليس في جسد الحمام ، ويوجد حفرة في زوايا العش أو تحت القفص الذي يقع فيه الحمام.
  • يفقس البيض في يومين أو ثلاثة أيام فقط في الطقس الدافئ.
  • يمكن أن تعيش فاش لفترة طويلة بدون أكل ، وتصل هذه الفترة إلى أكثر من ثمانية أشهر.
  • كما يمكن أن يعيش في المناخات شديدة البرودة ، ولكن دون التكاثر. لأن ذلك يتطلب أجواء دافئة.
  • يتضاعف عدد الحمام خلال 6 أيام عندما تكون درجة الحرارة حوالي 25 درجة.

وعن الأضرار فهو يسبب الكثير من الضرر للحمام منها :

  • بسبب مص دم الحمام يسبب فقر دم وضعف عام ، ويؤذي الزغاليل أكثر من ذلك.
  • يصاب الحمام بالعديد من الأمراض مثل جدري الطيور والسالمونيلا وفيروس نيوكاسل.
  • ضعف الحمام ويقل نموه بشكل ملحوظ.
  • تتخلى الأنثى عن عشها وبيضها.
  • نفوق الحمام في حالات خطيرة جدا.
  • ينام الحمام أقل في الليل ويأكل طعامًا أقل أثناء النهار.
  • يوجد انخفاض ملحوظ في إنتاج البيض.

كانت هذه أهم طرق التخلص من حشرات الحمام كما يجب إتخاذ هذه الطرق عادة منتظمة كل فترة للعلاج والوقاية من حشرات الحمام ، كما يجب الحرص على مداومة استحمام الحمام كما أشرنا من قبل بدواء الأكتوميثرين المخفف بالماء حيث يعتبر عامل مساعد لوقاية الحمام من الإصابة مستقبلاً بأي حشرات ، كما يجب مراعاة النظافة اليومية .

عن Mohamed Samer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *