المدونة

كيف اكون سريعة في تنظيف البيت حيل للتنظيف في وقت أقل

كيف اكون سريعة في تنظيف البيت

كيف اكون سريعة في تنظيف البيت؟ هذا سؤال يتكرر بشكل كبير بسبب الاعتقاد أن تنظيف البيت يوميا أمر صعب ولا يمكن المقدرة على القيام بذلك بفعالية ونتائج ممتازة وخاصة عندما تكون مساحة المنزل كبيرة وبه العديد من الغرف والصالات.

عدم إتباع خطة تنظيف ووضع جدول للتنظيف اليومي بكل تأكيد يتسبب في الحيرة عند التنظيف لا تعلمين كيف تبدأين عملية التنظيف ومن أين وفي أي وقت قد تنتهين من التنظيف.

لكن الحرص على نظافة المنزل وصحة الأفراد المتواجدين به أمر يدفعك لمحاولة التنظيف اليومي كي تحافظين على أناقة المنزل والرائحة الجميلة والتخلص من الأضرار الناتجة عن عدم التنظيف، وفيما يلي نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في تنظيف المنزل بشكل سريع وفعال.

ما أهمية تنظيف المنزل بسرعة؟

قبل الإجابة عن سؤالك كيف اكون سريعة في تنظيف البيت؟ سنقدم لك فيما يلي مجموعة من الأفكار عن أهمية تنظيف المنزل بشكل مستمر ويومي كي تحفزك على عدم إهمال عملية التنظيف والاستمرار بها، كي تحصلين على الراحة والحفاظ على صحتك وصحة أطفالك وفيما يلي فوائد تنظيف المنزل بسرعة.

الأوساخ والغبار تعزز الأمراض

ليس هناك ما هو أكثر أهمية من صحتك وصحة عائلتك على الرغم من أنك لا تستطيعين حماية نفسك بشكل كامل من كل مرض، إلا أنه يمكن اتخاذ بعض التدابير الاحترازية لتقليل فرص إصابتك بالمرض.

إقرأ أيضا:أقوى خدمات مكافحة الحشرات والقوارض من كويتي كلين

أحد هذه التدابير هو الحفاظ على بيئة معيشية في المنزل نظيفة وصحية وذلك لأن قلة التنظيف تعني عدم قيامك بتعقيم منزلك مما يؤدي بدوره إلى زيادة خطر المرض أو المرض لجميع أفراد المنزل. 

والإجابة عن سؤال كيف اكون سريعة في تنظيف البيت يحفزك على التنظيف والتخلص من الغبار لأنه سببًا شائعًا جدًا لنزلات البرد والسعال ونوبات الربو ومشاكل التنفس والجهاز التنفسي وأنواع مختلفة من الحساسية. 

يمكن التقليل من ذلك وحتى منعه تمامًا عن طريق تقليل تراكم الغبار في منزلك لذلك، فإن أهمية تنظيف المنزل بانتظام وشامل أمر ضروري للحفاظ على صحة جيدة ونظافة جيدة في المنزل.

تقليل التوتر

يمكن الإجابة عن كيف اكون سريعة في تنظيف البيت أن تساعد في تقليل التوتر، عندما تدخلين إلى منزل متسخ وفوضوي، تشعرين على الفور بالتوتر وعدم الراحة ومن ناحية أخرى، فإن العودة إلى منزل نظيف ومرتب يساعد على تهدئة عقلك لأنه لا داعي للقلق.

إهمال تنظيف المنزل لفترات طويلة، يجعلك تكثرين التفكير في مهام التنظيف المتراكمة عليك ويسبب لكِ التوتر والقلق في الواقع، وحتى رؤية المنزل قذر وغير مرتب يسبب التوتر.

التنظيف يوفر الوقت 

كم مرة تجدين نفسك تبحثين عن شيء مفقود في منزلك؟ وهذا أمر شائع بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين سمحوا للفوضى بالسيطرة على منازلهم، لذا التنظيم أفضل إجابة عن سؤال كيف اكون سريعة في تنظيف البيت.

إقرأ أيضا:كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك

لأن الافتقار إلى التنظيم يؤدي إلى إضاعة وقتك بعدة طرق؛ بدءًا من الأشياء التي تعترض طريقك عندما تحاول القيام بشيء مثمر، إلى البحث عن العناصر المهمة عندما تكون في أمس الحاجة إليها؛ قد يكون التعامل مع المنزل غير المنظم أمرًا محبطًا إلى حد ما.

الأكثر من ذلك، أنه يجعل التنظيف مهمة أصعب بكثير مما ينبغي من خلال الحفاظ على الأشياء منظمة وتوفير مساحة تخزين مخصصة لجميع متعلقاتك المهمة، ستشعرين بالتأكيد بقدر أقل من الإزعاج والإحباط عند القيام بالمهام اليومية في المنزل.

إطالة العمر الافتراضي للمنزل

منزلك هو المكان الذي تستثمرين فيه الكثير من المال؛ لذلك، يعد تنظيفه أمرًا مهمًا إذا كنت تريدين الاحتفاظ به في حالة جيدة. 

تميل المنازل التي تُركت لتراكم الغبار والأوساخ والفوضى إلى التعرض للأضرار والتلف بشكل أسرع بكثير من المنازل التي يتم تنظيفها وصيانتها بانتظام، كما تساعد على انتشار الحشرات بها والتعامل معها يكون صعب ويكون الاعتماد على بيت الخدمات أفضل شركة مكافحة حشرات بالقصيم حلك الأفضل للتخلص من الحشرات وكذلك الحصول على خدمات تنظيف ممتازة، كي تحصلين على أفضل إجابة على كيف اكون سريعة في تنظيف البيت؟ يمكنك الاتصال ببيت الخدمات والحصول على المعلومات اللازمة.

إقرأ أيضا:التخلص من رائحة المبيدات في المنزل

إهمال تنظيف البيت يجعل الديكورات الداخلية للمنزل باهتة، إلى المشكلات الأكثر خطورة مثل العفن الأسود الذي يمكن أن يترك بقعًا قبيحة، فإن قلة تنظيف المنزل أمر يساعد في تلف العمر ببطء وقد يؤثر في ثمن المنزل في حالة الحاجة لبيعه في المستقبل، لذا يجب الاهتمام بتنظيفه باستمرار.

كيف اكون سريعة في تنظيف البيت

كيف اكون سريعة في تنظيف البيت؟

قد تحتار الكثير من السيدات عند تنظيف المنزل وذلك بسبب عدم معرفتهم كيف يقومون بتنظيفه بشكل فعال وسريع في حالة الضرورة لذلك لقدوم الضيوف في آخر نهار اليوم، أو بسبب تراكم مهام التنظيف وترغبين في الانتهاء من التنظيف قبل الخروج من المنزل، فيشعرن بالحيرة الكبيرة.

لكن هل يمكن تنظيف البيت بشكل سريع وفعال دون ترك أثر للفوضى في المنزل والحفاظ على الرائحة الجميلة والتخلص من أي أتربة وجراثيم تنتشر في المكان؟ الإجابة نعم بكل تأكيد فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك في تنظيف البيت بشكل سريع.

القيام بمهمة واحدة فقط

تتساءلين كيف اكون سريعة في تنظيف البيت ، اختيار مهمة واحدة (مسح الغبار، تنظيف الفرش، ممسحة الأرضيات) وتقومين بنفس المهمة في كل غرفة في المنزل، بدلاً من تنظيف المطبخ، والحمامات، ثم غرف النوم. 

إتباع هذه الطريقة عند تنظيف البيت، تتجنبين الشعور بأنك في دورة تنظيف لا نهائية، حيث تبدأ نفس المهمة مرارًا وتكرارًا.

وضع أدوات التنظيف في سلة واحدة

سواء كانت عربة أو سلة أو حقيبة، فإن وجود كل ما تحتاجينه للتنظيف في مكان واحد قابل للنقل يجعل الأمر أسهل بكثير لإنجاز المهمة ولن تضيعي وقتًا في البحث عن الأدوات أثناء التنظيف، ولا تقلقِ بشأن جولتك التالية عند تنظيف المنزل.

التخلص من الفوضى

للإجابة على سؤال كيف اكون سريعة في تنظيف البيت يمكنك قبل أن تبدأين حتى في التنظيف، اذهبِ من غرفة إلى غرفة وانظرِ إلى الفوضى. 

أثناء جمع كل عنصر مثل المجلات، والكتب الورقية المقروءة جيدًا، والأحذية القديمة لذا عليك التفكير فيما إذا كان يجب أن تضعينه في مكانه، أو تتخلصين منه، أو التبرع به.

مسح الغبار والأتربة

قبل البدء في مسح الغبار، تأكدي من إيقاف مروحة السقف، ركزي على مسح الغبار أعلى الأثاث وأسفل الرفوف وعلى الأيدي المساندة وأطر الصور والتذكارات وشاشات التلفزيون. 

بالنسبة للمناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل الستائر والرفوف العلوية، قم بربط قطعة قماش مايكروفايبر في نهاية الممسحة أو الجرافة. 

قم بتغيير الشراشيب في غرف النوم قبل أن تقوم بالتفريغ، يساعدك هذا في الوصول لإجابة ممتازة لكيف اكون سريعة في تنظيف البيت.

تعقيم الأسطح 

مسح الأسطح الصلبة – من الأسطح العلوية والأجهزة والخزائن إلى مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والأجهزة التلفزيون والهواتف. 

يجب تعقيم بعض هذه الأسطح، خاصة تلك التي قد تحمل الجراثيم على أصابع ووجوه الأشخاص بسبب ملامستها باستمرار. عليك ِ تحضير محلول معقم عن طريق مزج ربع إلى نصف كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح مع كوب من الماء.

التركيز على الحوض و المغاسل والمراحيض

رشِ المنظف على حوض المطبخ ثم على حمامات المغاسل والحوض والمراحيض وعليكِ تركه لبضع دقائق حتى يحل المنظف الأوساخ والبقع. 

بعد العودة إلى المطبخ وابدأي في فرك الأسطح لا تنسى مسح داخل الميكروويف قومي بتنظيف المراحيض في النهاية، وهذه نصيحة تجيبك بشكل فعال عن كيف اكون سريعة في تنظيف البيت.

جمع الأتربة ثم مسح الأرضيات

اجمعي الأتربة من الأرضيات في المطبخ والحمام ثم عليك البدء في مسح الأرضيات من أبعد زاوية في الغرفة وانتقل للوراء نحو الباب (أي لا تحرك نحو الزاوية) عليك شطف الممسحة في كل مرة تنتهي من منطقة بمساحة 4×4 أقدام.

استخدام المكنسة الكهربائية

استخدام المكنسة الكهربائية أحد الطرق السريعة التي تسهل عليك العثور على إجابة كيف اكون سريعة في تنظيف البيت، لا تقلقِ بشأن الوصول إلى كل زاوية وزاوية عند استخدام المكنسة الكهربائية. 

كل ما عليكي فعله الاستمرار في التحرك في المنزل وتشغيل المكنسة الكهربائية في كل غرفة مفروشة بالسجاد في مرة واحدة.

بعض المهام لا يجب أن تتم كل أسبوع وتشمل ذلك تلميع الأثاث، وتنظيف النوافذ، وغسل السجاد والبسط، افحصي كل تلك القطعة وحددي بما يناسبك الوقت المناسب للتنظيف.

غسيل أدوات التنظيف باستمرار

لا تهملي تنظيف أدوات التنظيف بشكل مستمر كي تساعدك في إتمام عملية تنظيف البيت بشكل سريع، لأن استخدامك ممسحة قذرة أو مكنسة كهربائية بكيس ممتلئ يجعل عملية التنظيف أقل فعالية، وبدلا من الانتهاء في وقت معين ستجدين نفسك تقومين بتنظيف الأدوات نفسها.

وضع جدول تنظيف البيت يومي

أهم الإجابات عن سؤال كيف اكون سريعة في تنظيف البيت هو وضع جدول تنظيف البيت الذي يساعدك في ترتيب المهام الواجب عليكِ القيام بها، وعليكِ تحديد لكل فرد في العائلة مهمة يقوم بها لتنظيف المنزل بشكل سريع وفعال، وكذلك زيادة التعاون وجعل نشاط التنظيف والترتيب راسخ لدى الأبناء بشكل خاص.

السابق
أهم حيل ونصائح تنظيف البيت وترتيبه
التالي
كيفية تنظيف البيت شديد الاتساخ بسرعة