المدونة

كيفية التخلص من الحشرات : أفضل 11 طريقة

كيفية التخلص من الحشرات

كيفية التخلص من الحشرات هي واحدة من الطرق التي تبحث عنها كل ربة منزل عند تنظيف البيت من الحشرات للتخلص من انتشار الحشرات الضارة والحفاظ على سلامة المتواجدين في المنزل وحمايته من انتشار الأضرار الضارة مثل الروائح الكريهة والأمراض والفوضى التي تسببها بعض الحشرات مثل الفئران.

لكن قبل التعرف على كيفية القضاء على الحشرات في المنزل نقدم لك سبب انتشار الحشرات المختلفة في المنزل وبعدها تقديم عدة طرق للتعامل مع الحشرات في المنزل والحفاظ على سلامتك وسلامة الأبناء وإبعاد الأضرار عن المنزل.

ما هي أسباب انتشار الحشرات في المنزل؟

قبل التعرف على كيفية التخلص من الحشرات عليك التعرف على أسباب انتشار الحشرات في المنزل كي تقدرين على التعامل معها والعمل على التخلص منها وأسباب انتشار الحشرات مختلفة ومنها ما يلي:

  • عدم تنظيف المنزل باستمرار وبشكل يومي.
  • ترك المنزل بدون تهوية والسماح بالشمس للدخول له.
  • ترك القمامة تتراكم في صندوق القمامة أو تركها تتراكم في غرف التخزين أو بالمطبخ وهي تعد مصدرا للروائح الكريهة في المنزل وجاذبة للحشرات.
  • انتشار بقايا الطعام على الأرضيات وفي المطبخ وخاصة السكريات والحلويات التي تحتوي على السيليلوز التي تتجمع عليها حشرة النمل الأبيض.
  • عند تنظيف المنزل من الحشرات يجب البحث عن الشقوق والثقوب في حوائط المنزل وكذلك الفواصل بين الأبواب والحوائط لأنها مكان ملائم لانتشار وتجمع الحشرات.
  • عند التعرف على كيفية التخلص من الحشرات، يمكنك البحث عن أماكن تسربات المياه في المنزل في الحمامات والمطبخ وكذلك الخزانات لأن تراكم المياه يتسبب في انتشار الحشرات التي تتجمع على المياه مثل الصراصير.
  • تربية الحيوانات الأليفة مع عدم الاهتمام بتنظيفها باستمرار والحفاظ عليها يساعد في انتشار الحشرات بجانب الأمراض.
  • وجود مشاكل في بيارات المنزل ومواسير الصرف الصحي وخاصة عند وجود انسداد بها تعمل على تجميع الفئران والصراصير.
  • تراكم الأخشاب والأوراق تعمل على تجميع النمل الأبيض وسوسة الخشب والتي تسبب أضرار خطيرة في المنزل.

ما هي كيفية التخلص من الحشرات؟

تنظيف المنزل من الحشرات والتخلص الكامل والتام منها عند انتشارها في المنزل يحتاج لخطوات مختلفة ومتعددة لمنع انتشارها في المنزل والحفاظ على الراحة الكاملة للمتواجدين في المنزل وحماية صحتهم من الأمراض التي تنشرها الحشرات داخل المنزل، ومن طرق التخلص من الحشرات داخل المنزل ما يلي.

إقرأ أيضا:القضاء على البق | طريقة التخلص من بق الفراش

استخدام المواد العضوية 

تعرف المواد العضوية عادة بالمواد غير الكيميائية ويشمل ذلك استخدام الوصفات الطبيعية المنزلية من الثوم والفلفل والبصل والصابون والملح وغيرها، واستخدام مواد مثل ماء الشعير للقضاء على الحشرات مثل النمل والديدان والقوارض والحشرات الأخرى. 

عند البحث عن كيفية التخلص من الحشرات يمكن أن تكون المواد العضوية فعالة أيضًا في المناطق الصغيرة التي تكون فيها أعداد الحشرات منخفضة نسبيًا، مثل الحدائق المنزلية.

استخدام الأعشاب الطازجة 

يمكن استخدام الأعشاب الطازجة لتقليل تواجد الحشرات وانتشارها بالقرب من المنزل ومن أمثلة الأعشاب التي يمكن استخدامها: إكليل الجبل والنعناع، ​​ومن الأفضل تعليق مجموعة من هذه الأعشاب بالقرب من مكان عيش النحل والحشرات الأخرى، من أجل تنظيف المنزل من الحشرات.

استخدام الشموع والفوانيس

عند البحث عن كيفية التخلص من الحشرات يمكنك استخدام أنواع معينة من الفوانيس المعلقة في حديقتك، والتي يمكن أن تكون بمثابة طارد للبعوض. 

كما يمكنك أيضًا استخدام الشموع طويلة الأمد التي تحتوي على الجيرانيول، والتي تعتبر فعالة جدًا في طرد البعوض وتنظيف المنزل من الحشرات.

استخدام الزيوت الطبيعية

يتم استخدام العديد من الزيوت الطبيعية لقتل الحشرات أو إبعادها عن المنزل حيث تعتبر هذه الزيوت وسيلة جيدة وآمنة للقيام بذلك، ومن بينها زيت شجرة الشاي، وزيت اللافندر، وزيت النعناع حيث أن جميعها لها خصائص طاردة. 

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من الفئران بشكل نهائي

كما أنها مفيدة للإنسان، كما أنها آمنة للاستخدام، ضع حوالي 6-10 قطرات من الزيت العطري في زجاجة رذاذ، وأضف حوالي 57 جرامًا من الماء و57 جرامًا من الخل الأبيض، ورش الخليط حول النوافذ وداخل المطبخ.

المكافحة البيولوجية 

تعرف المكافحة البيولوجية بأنها عملية إدخال الحيوانات المفترسة أو الطفيليات أو الأمراض لمكافحة أنواع الحشرات الضارة. بالإضافة إلى اعتماد المزارعين في العديد من المناطق على المبيدات الحشرية الميكروبية مثل Bacillus thuringiensis (الفعالة ضد عدة أنواع من اليرقات)، فقد تمت السيطرة جزئيًا أو كليًا على حوالي 120 نوعًا مختلفًا من الحشرات حول العالم باستخدام هذا النهج من طرق كيفية التخلص من الحشرات.

كيفية التخلص من الحشرات

المكافحة الكيميائية

تُستخدم اليوم آلاف المبيدات الكيميائية في المنازل والمكاتب والمتاجر والمزارع وغيرها من الأماكن، لكنها تعتبر خطرة ولأنها تلوث الأرض والهواء والغذاء والماء، فإنها تشكل في بعض الأحيان خطرًا كبيرًا على الأشخاص الذين يستخدمونها وعلى الكائنات الحية الأخرى من حولها. 

يجب أيضًا مراعاة قراءة الملصقات الموجودة على المبيدات الحشرية وتجنب تلوث الأطعمة والمشروبات والأواني وغيرها كما يفضل الاستعانة عند الاضطرار المواد الكيميائية الاتصال بشركة بيت الخدمات أفضل شركة مكافحة حشرات بالطائف للحصول على ضوابط الاستخدام والنصائح لاستخدام المواد بدون مشاكل صحية على المتواجدين في المنزل.

إقرأ أيضا:القضاء على البق بالملح : علاج البق بالملح والريحان

تنظيف المنزل بانتظام

ببساطة عند التعرف على كيفية التخلص من الحشرات، يكون المنزل المرتب هو منزل خالٍ من الحشرات حيث تعمل الفوضى كملاذ آمن ومظلم للحشرات للاختباء بعيدًا عنك. 

لذا احرص على تنظيف المنزل من الحشرات والتنظيف اليومي للمنزل والاعتماد على روتين وجدول تنظيف كي تتخلصين من الأضرار من الحشرات والأمراض المختلفة التي تنتشر في المنزل.

قم بإصلاح جميع الأنابيب التالفة

للتعرف على كيفية التخلص من الحشرات بالإضافة إلى مصادر الطعام والمأوى، يجب التخلص أيضًا من مصادر المياه وتعد الأنابيب التالفة – خاصة تلك الموجودة تحت الحوض في المطبخ أو الحمام – هي واحدة من المصادر الرئيسية لانتشار الحشرات. 

من بين الحشرات الأكثر شيوعًا التي تستمتع بالبيئة الرطبة والمبللة هي النمل والصراصير والفئران وحتى الثعابين لذا يجب التأكد من إصلاح أي مشكلات في المواسير والحمامات والمطبخ والاستعانة بشركة بيت الخدمات لكشف تسربات المياه.

التخلص من المياه الراكدة

تسمح المياه الراكدة للبعوض المحمل للأمراض بالتكاثر لأنه يمكن لهذه الكائنات المروعة الطيران أن تتكاثر في المياه الراكدة بحجم عملة قدرها 20 سنتاً. 

لذا يجب منع تجمع المياه وتنظيف المياه بانتظام من صواني الزهور في الحديقة والأماكن التي بها الزرع والأشجار المختلفة، اجعلي زوجك يبحث عن الأماكن التي تتراكم بها المياه في الحديقة والتخلص منها للحصول على طريقة كيفية التخلص من الحشرات فعالة.

أغلق جميع الشقوق والثقوب

تنظيف البيت من الحشرات أمر ضروري لذا يجب البحث عن الشقوق والثقوب في الحوائد لأن توفر الشقوق والثقوب الكبيرة مدخلا جيدا لانتشار الحشرات في المنزل، حتى أصغر الشقوق يمكن أن تكون مدخلًا محتملاً لهذه الحشرات التي يمكنها الانزلاق من خلالها. 

النمل والصراصير والبق وحتى الفئران يحتاجون فقط إلى سنتيمتر واحد للدخول! لذا يجب إغلاق جميع الشقوق والثقوب التي يمكنك العثور عليها. 

يمكنك القيام بذلك عن طريق تثبيت أدوات لمنع دخول الحشرات تحت الباب، واستخدام سيليكون لإغلاق أي فتحات أو ملاط أو تصليح الثقوب في الجدران والخرسانة.

التخلص من القمامة بشكل صحيح

عند البحث عن طريقة كيفية التخلص من الحشرات لا يجب نسيان التخلص من القمامة، يجب ألا يُتعامل مع القمامة بشكل بسيط والاهتمام بالتخلص منها. 

استثمري في سلة قمامة متينة بغطاء محكم حتى يتم احتواء رائحة القمامة بشكل فعال بداخلها كما تقلل سلة القمامة الجيدة أيضًا من أي تسربات، خاصة عند الانقلاب عن طريق الخطأ والأهم من ذلك، لمنع الحشرات من دخول السلة للتفتيش عن مصدر طعامها. القمامة والفضلات هي جاذبة الصراصير والفئران ولكن سلة القمامة الجيدة هي الخطوة الأولى فقط؛ الخطوة الثانية تتضمن إخراج القمامة بانتظام من خلال تفريغها بشكل متكرر، تصبح سلة القمامة مكانًا أقل جاذبية لتجمع الحشرات.

عند تنظيف المنزل من الحشرات يمكنك الاستعانة ببيت الخدمات واحدة من الشركات المتخصصة في مجال التنظيف ومكافحة الحشرات والتي تقدم لك أفضل الخدمات يمكنك الاتصال بخدمة عملاء الشركة والتواصل معهم للحصول على الخدمات الفعالة بأفضل الأسعار وأرخصها وكما يمكنك الحصول على النصائح المختلفة للتعرف على كيفية التخلص من الحشرات.

السابق
ما أفضل طريقة تنظيف البيت بدون تعب؟
التالي
كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة في المنزل