المدونة

هل يمكن تنظيف البيت في ساعتين بسهولة؟

تنظيف البيت في ساعتين

تنظيف البيت في ساعتين من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص بسبب تراكم المهام والأنشطة اليومية المختلفة عليهم ويرغبون في إنجاز أكبر قدر ممكن من المهام في يومهم، والبعض الأخر لا يحب التنظيف ولا يحب أخذ وقت طويل في عملية تنظيف البيت.

لذا يبحث البعض عن روتين تنظيف البيت بشكل سريع وبفعالية كبيرة يحصلون بعدها على الراحة النفسية الكاملة والتخلص التام من أي تراب أو غبار على الأسطح المختلفة ولكن هل يمكن القيام بذلك، فيما يلي نقدم لك مجموعة من النصائح الممكن إتباعها لأجل تسهيل عملية تنظيف البيت عليكِ فقط قومي بإتباعها.

ما فوائد تنظيف البيت؟

تنظيف البيت في ساعتين والتخلص من أي بقايا طعام وأوراق وتراب منتشر على الأسطح وتنظيف المنزل بشكل شامل وبكل الغرف والمطابخ والحمامات وغيرها من قطع الأثاث والسجاد والموكيت له الكثير من الفوائد التي نتعرف عليها فيما يلي.

زيادة الإنتاجية

أظهرت الدراسات أن البيئات النظيفة والمرتبة تعزز العقلية الإنتاجية فقط فكري في الأمر: إذا كان بإمكانك العثور على الأشياء واستخدامها بسهولة، فمن الأسهل التركيز على الأشياء المهمة إن الحصول على منزل نظيف يساعدك على التركيز وتحقيق النجاح.

راحة البال

يمكن أن تكون الحياة العصرية مرهقة، على أقل تقدير، لذلك من الضروري أن تتمتع ببيئة سلمية في المنزل، إن كنت تريدين أن تكوني قادرة على الاسترخاء وترك الفوضى في الخارج. 

إقرأ أيضا:ديكورات مطابخ المنيوم حديثة

يساعد المنزل النظيف والمرتب على تحقيق الشعور بالهدوء والراحة، لذا يمكنك التعرف على طريقة تنظيف البيت في ساعتين للتخلص من الفوضى المنتشرة في المكان بشكل سريع وفعال.

سهولة التنظيف

سيكون التنظيف أسهل بدلاً من ترك جميع الأعمال المنزلية تتراكم لأسابيع، فإن التنظيف والترتيب بانتظام يقلل من عبء العمل بشكل كبير. 

مسح السوائل التي تنسكب قبل أن تجف وتحتاج إلى الفرك قومي بغسل الأطباق قبل أن يصبح من الضروري نقعها. 

إذا قمت بأشياء صغيرة في كل مرة، فإن مهمة تنظيف منزلك لن تصبح شاقة أبدًا ومن خلال البقاء على اطلاع على الأمور، سيظل التنظيف أكثر قابلية للإدارة خلال عملية تنظيف البيت في ساعتين.

تجنب الحساسية والمرض

يمكن للغبار والعث ووبر الحيوانات الأليفة والعفن الفطري وغيرها من المواد المسببة للحساسية أن تزدهر في المنزل ومن المعروف أنها تسبب أعراض البرد والأنفلونزا. 

وهذا يزيد من أهمية تنظيف منزلك من الغبار والمسح والكنس بالمكنسة الكهربائية ومسحه بانتظام وخاصة إذا كنت تعاني من الربو أو الحساسية، فقد يتم علاج الشم لديك فقط إذا قمت بالتنظيف بانتظام، وهذا يساعد عند القيام بتنظيف البيت في ساعتين.

ويساعد أيضا في مقاومة انتشار الحشرات في المنزل وفي حالة انتشار أي نوع من الحشرات يمكنك الاستعانة ببيت الخدمات أفضل شركة مكافحة حشرات بالخرج كي تحصل على تخلص فعال من الحشرات.

إقرأ أيضا:ادوات تنظيف البيت وأهم فوائد التنظيف

توفير تكاليف التنظيف

يمكن أن تصبح القذارة اليومية مشكلة حقيقية إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح ويمكنك منع أشياء مثل العفن والترسبات الجيرية والبقع والمصارف المسدودة بالتنظيف المنتظم. 

ومع ذلك، إذا تركتِ البقع تتراكم قد تضطرين إلى دفع ثمن لوازم التنظيف الخاصة أو حتى التنظيف أو الإصلاحات المهنية أو ثمن الحصول على شركة تنظيف يمكنك توفير المال عن طريق التنظيف بانتظام لمنع المهام البسيطة من أن تصبح معقدة ومكلفة.

هل يمكن تنظيف البيت في ساعتين؟

بكل تأكيد تتساءلين عن كيفية القيام بتنظيف البيت خلال ساعتين فقط و تستعدين بشكل كامل لاستقبال الضيوف أو عودة زوجك من العمل، أو التنظيف والراحة بعدها والانتهاء من التنظيف في هذا اليوم، قد يكون الأمر صعب لدى البعض وخاصة الذين يتركون مهام التنظيف تتراكم عليهم، ولكن وضع استراتيجية وخطة عند تنظيف البيت يمكنك من الانتهاء من عملية التنظيف في وقت قصير وتنظيف المهم فالمهم.

فيما يلي سيدتي العزيزة نقدم لك 9 من النصائح والخطوات التي تمكنك من القيام بتنظيف المنزل في ساعتين فقط والحصول على البريق واللمعان الذي تريدينه بعد تنظيف البيت.

وضع استراتيجية

تعاملي مع تنظيف البيت في ساعتين بطريقتين أساسيتين ابدأي بالمناطق الأوسع والأكثر انتشارًا – سواء كانت سطحًا ملفوفًا فوضويًا أو غرفة لعب مليئة بالألعاب – ثم تعاملي مع التفاصيل. 

إقرأ أيضا:ما أهمية روتين تنظيف البيت؟

وبدلاً من ذلك، يمكنكِ الانتقال من غرفة إلى أخرى، والترتيب والتنظيف في كل مساحة مخصصة على طول الطريق.

للحصول على تنظيف أسرع، اختاري مهمة يمكن القيام بها في عدة غرف، مثل التنظيف بالمكنسة الكهربائية والكنس، ثم قومي بتنفيذها بضربة واحدة وعلى الرغم من أن المنزل لن يكون مثاليًا تمامًا، إلا أن عدم وجود بقايا الطعام في كل مكان يمثل فرقًا ملحوظًا.

اضبطِ مؤقتًا

اضبطِ مؤقتًا لتحفيزك وتحريك روتين التنظيف، على سبيل المثال، إذا كانت لديك أربع مهام كبيرة — تنظيف سطح موقد زجاجي، والمكنسة الكهربائية، والغبار، وإزالة الفوضى — فاضبطِ أربعة مؤقتات متتالية لمدة 30 دقيقة (يمكنك أيضًا تقسيمها إلى مؤقت مدته 25 دقيقة للتنظيف باستخدام مؤقت مدته 5 دقائق يتم احتوائه).

تنظيف البيت في ساعتين

ابدأي بالنقع

لتحقيق أكبر قدر من التأثير لتتمكن من تنظيف البيت في ساعتين، قومي بفرز القطع الصغيرة القابلة للإزالة ومناشف اليد المنسية وأدوات الأطباق والأواني في صناديق بها ماء دافئ وغطاء ممتلئ. للحصول على “نقع كبير”، يُفضل باستخدام حوض الاستحمام الخاص بك للستائر القابلة للغسل. 

من أجل الزيادة من سرعة تنظيف المنزل يمكنك تشغيل غسالة الأطباق أو الغسالة خلال عملية النقع التي تقومين بها من أجل الإنجاز.

لا تنسي تنظيف المرحاض الخاص بك يمكنك قبل البدء في تنظيف المساحات الأخرى، يمكنك القيام بتنظيف المرحاض من خلال صب المنظف المخصص له في الوعاء، وأغلقي الغطاء، واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل، للقدرة على الانتهاء من تنظيف البيت في ساعتين بشكل فعال.

التعامل مع الأسطح المختلفة

إذا كان لديك إطار زمني محدود، عليك البدء في تنظيف الأسطح من الأتربة من خلال التخلص من الفوضى ومسح الغبار والمسحات والكنس بالمكنسة الكهربائية وحتى مسح الأرضيات له تأثير كبير في أقصر وقت.

تنظيف المدخل الخاص بك

سرعة التنظيف للضيوف؟ افعلي هذا أولا قومي بإزالة أو تنظيم الأحذية والأشياء العشوائية الأخرى الموجودة على الأرض في مدخل المنزل، ثم قومي بإزالة الفوضى من خلال التجول في المنزل حاملة سلة كبيرة لرمي الملابس المتسخة والألعاب والحلي العشوائية بها، يساعدك في تنظيف البيت في ساعتين بشكل رائع.

لا تنحرفِ عن مسارك

رمي القمامة؟ مهم، مسح تربيزة المطبخ؟ مهم أيضًا. 

كما سبق لإعادة العناصر التي تم وضعها في غير مكانها إلى مكانها الصحيح أو تخزينها بعيدًا عن الأنظار، ولكن إذا كان الوقت هو الجوهر، فإن تنظيم مجموعة الماكياج الخاصة بك يمكن أن ينتظر، لذا عليك الاهتمام بتنظيف الأشياء والقطع المهمة في البداية وترك التي يمكن تنظيفها مرة كل أسبوع أو حتى شهريا.

استخدم أدوات تنظيف متعددة الاستخدام

الاستفادة القصوى من الأدوات المستخدمة عند تنظيف البيت في ساعتين حيث يمكن تحويل المكانس الكهربائية العادية إلى مكانس كهربائية محمولة للمساعدة في إزالة الغبار وتوفير الوقت على المدى الطويل. 

يمكن للمنظف البخاري متعدد الأسطح معالجة جص بلاط الأرضيات وبلاط دش الحمام والبقع العنيدة على الموقد.

تشغيل الألحان

إن كنتِ من محبي الموسيقى يمكنك اختيار باقة مميزة من الأغاني والألحان التي يمكنك الاستماع لها خلال عملية تنظيف البيت، يفضل الاستماع لتلك الأغاني المحفزة والتي تعمل على تحميسك للقيام بمهام التنظيف بشكل فعال وسريع ودون الشعور بأي ملل.

اتصلِ بصديقة

إذا لم تكوني من محبي الموسيقى المحفزة، فإن الاتصال بصديقة أثناء قيامك بالتقشير وتنظيف البيت قد يكون مفيدًا لكِ، يجعلك لا تشعرين بالوقت ولا بالملل خلال عملية التنظيف.

روتين تنظيف البيت في ساعة

قد يتفاجأ البعض عند معرفتهم بإمكانية تنظيف البيت في ساعتين ولكن ما رد فعلهم عند تقديم لهم طرق تنظيف البيت في ساعة واحدة فقط، هل من الممكن القيام بذلك؟ بكل تأكيد عند التركيز على الأماكن المهمة خلال اقتراب قدوم الضيوف أو الخروج من المنزل وترغبين في تنظيفه، وفيما يلي خطوات التنظيف بمدة كل خطوة.

ترتيب البيت (20 دقيقة)

ركزي على المناطق الأكثر ازدحامًا في المنزل أولاً والتي تشمل غرفة المعيشة والمطبخ وغرفة لعب الأطفال.

تذكري أيضًا ترتيب غرف النوم، والتقاط الملابس التي تحتاج إلى وضعها في كومة الغسيل، ووضع الملابس النظيفة جانبًا، وترتيب الأسرة.

مسح المطبخ (5 دقائق)

رش جميع الأسطح والموقد والمغسلة بمنظف المطبخ قومي بمسح بقطعة قماش مطبخ مبللة وإذا كانت أبواب خزانتك تبدو قذرة، فقم بتنظيفها أيضا.

تنظيف الحمامات(15 دقيقة)

قد يعتقد البعض أن تنظيف الحمامات خلال تنظيف البيت في ساعتين أمر صعب القيام به ولكن يمكنك القيام به أيضا ضمن روتين تنظيف البيت في ساعة حيث يعد تنظيف الحمامات دفعة واحدة أفضل طريقة لإنجاز ذلك بسرعة.

حتى أفضل منتجات التنظيف تحتاج إلى بضع دقائق من الوقت للبدء في العمل لذا، لإزالة الأوساخ، أذهبي من حمام إلى حمام لرش الأحواض والدش والصنابير، ثم عودي إلى البداية ومسح كل منطقة قمتي برشها باستخدام اسفنجة مطبخ رطبة.

إذا كان لديكِ باب أو جدار حاجز للاستحمام أو حوض الاستحمام، رشِ هذا الحمام نظيفًا، ثم احصل على اسفنجة مبللة وافركيها بحركات دائرية في جميع أنحاء الباب. 

يمكن القيام بخطوات تنظيف البيت في ساعتين عند الاستعجال والرغبة في الانتهاء في ساعة لكن بتكنيك مختلفة وأخيرًا، استخدمي ممسحة زجاجية محمولة لمسح كل المنتج وترك لمسة نهائية خالية من الخطوط.

الغبار (10 دقائق)

السبب وراء إجراء الترتيب دفعة واحدة أولاً هو تسهيل عملية إزالة الغبار، بمجرد التخلص من الفوضى والعودة إلى مكانها، يمكنك تنظيف الأسطح من الغبار دون الحاجة إلى تحريك الكثير من الأشياء.

الأماكن التي يجب أن تركز عليها جهودك في إزالة الغبار هي:

  • طاولات كونسول.
  • مجموعة أدراج.
  • حامل تلفزيون وتليفزيون.
  • منضدة القهوة.
  • درابزين الدرج.
  • عتبات النوافذ.
  • طاولات بجانب السرير.
  • إطارات السرير.

استخدام المكنسة (10 دقائق)

المهمة النهائية عند تنظيف البيت هي تنظيف كل غرفة في المنزل بالمكنسة الكهربائية، من الأسهل القيام بذلك باستخدام مكنسة كهربائية لاسلكية أبدأي دائمًا بالطابق السفلي، ثم بالدرج وأخيرًا بتفريغ مدخل الطابق العلوي وجميع غرف النوم، يمكنك استخدام المكنسة عند تنظيف البيت في ساعتين.

السابق
كيفية تنظيف البيت شديد الاتساخ بسرعة
التالي
كيف يمكن تنظيف المنزل من الحشرات؟