نصائح

أسهل 6 طرق تنظيف البلاط

تنظيف البلاط

هل تعاني سيدتي الفاضلة من مواجهة الكثير من المشكلات التي تعيقك عند القيام بتنظيف البلاط ؟ لا تعرفين ما هي أفضل طرق تنظيف للبلاط؟  فالتنظيف للبلاط يعد جزءًا هامًا من الصيانة المنزلية العامة، فبينما يكون البلاط جميلًا ومتينًا، فهو أيضًا عرضة للأوساخ والبقع بسبب التراكم اليومي الناتج عن الاستخدام العادي للأرضية. 

تنظيف البلاط هي واحدة من المهام المنزلية الأساسية التي يقوم بها الأفراد للحفاظ على نظافة البيت، لذلك، يجب الاهتمام بتنظيفه وتعقيمه بشكل منتظم للحفاظ على مظهره الجميل وصحته.

ما هي المشاكل التي تواجهك أثناء تنظيف البلاط ؟

تعتبر التنظيف للبلاط واحدة من المهام المنزلية الأساسية والضرورية للحفاظ على نظافة المنزل، ولكنها قد تكون مشكلة مزعجة للكثير من السيدات، حيث تواجه السيدات العديد من التحديات أثناء التنظيف، ومن بين هذه المشاكل:

التراكمات العنيدة

يتراكم الأوساخ والشوائب على البلاط مع مرور الوقت، وقد تكون هذه التراكمات صعبة الإزالة، قد تتسبب الدهون والزيوت وبقايا المأكولات في تشكيل طبقة دهنية على البلاط، مما يزيد من صعوبة تنظيف البلاط.

البقع الصعبة

قد يتعرض البلاط للعديد من البقع مثل البقع العالقة من العصائر أو القهوة أو الشاي، فهذه البقع قد تكون صعبة التخلص منها وتتطلب جهدًا إضافيًا لتنظيفها بشكل كامل.

إقرأ أيضا:6 طرق لتنظيف المكواة في أسرع وقت

العفن والفطريات

قد يتكاثر العفن والفطريات في الأماكن الرطبة والمظلمة، وقد يكون البلاط مكانًا مثاليًا لنموها، قد يكون من الصعب إزالة هذه المشكلة نهائيًا وتحتاج إلى معالجة دورية لمنع ظهورها مرة أخرى.

الكسر والتلف

يمكن أن يتعرض البلاط للكسر أو التلف بسبب الحوادث المنزلية أو السقوط العرضي للأشياء، يجب حل هذه المشكلة عن طريق استبدال القطعة التالفة بأخرى جديدة او يمكنك الاستعانة بشركة بيت الخدمات للقيام بحل هذه المشكلات.

استخدام المواد الكيميائية القوية

قد يلجأ البعض إلى استخدام المنظفات الكيميائية القوية عند تنظيف البلاط لإزالة الأوساخ والبقع الصعبة، ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذه المواد تأثير سلبي على البلاط وتؤدي إلى تلفه بمرور الوقت.

قد يهمك قراءة كيفية تنظيف الباركيه

ما هي أنواع البلاط الذي يتم تنظيفه؟

البلاط هو مادة تستخدم في تغطية أرضية الغرف والممرات والحمامات والمطابخ، ويعتبر من الخيارات الشائعة لتحسين جمال ووظيفة المساحات الداخلية والخارجية، حيث هناك العديد من أنواع البلاط المختلفة التي يمكن اختيارها حسب الأذواق الشخصية والتطبيقات المبنية ومن ضمن هذه الأنواع التي تعرضها لكم شركة بيت الخدمات:

بلاط السيراميك

هو نوع شائع ومناسب للاستخدام في أي مكان في المنزل، يتميز بمقاومته للمياه والرطوبة ويصلح للاستخدام الداخلي والخارجي، و يتوفر بأشكال وألوان متنوعة ويمكن استخدامه لإنشاء تصميمات مبتكرة وجذابة.

إقرأ أيضا:كيف ارغب نفسي في تنظيف البيت؟|9 خطوات تقومين بها

بلاط البورسلان

يتميز بمظهره الفخم والمتين، حيث يتم صنعه من خليط من الطباشير والصخور والفلسبار، وبالتالي يكون قويًا ومقاومًا للكسر، يتوفر بمجموعة متنوعة من الألوان والأنماط ويمكن استخدامه لإنشاء تصميمات معاصرة وأنيقة، لذا يجب تنظيف البلاط من هذا النوع بشكل مستمر.

بلاط الجرانيت

هو نوع من البلاط الطبيعي المستخرج من الصخور البازلتية، يتميز بمتانته ومقاومته للخدوش والتآكل والحرارة، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في المناطق ذات الحركة المرورية العالية مثل المداخل والممرات، ويتوفر بمجموعة متنوعة من الألوان والانتهاءات.

بلاط الرخام

يعتبر الرخام من أرقى أنواع البلاط المتاحة، يتميز بمصقوله اللامع وتميزه الفاخر، إنه قوي ومقاوم للضغوط، لكنه يتأثر بالحموض والمواد الكيميائية، و يمكن استخدامه لإضافة لمسة من الفخامة والرقي إلى أي مساحة داخلية، لذا عليك تنظيف البلاط م هذا النوع بشكل منتظم.

بلاط الحجر الطبيعي

يتم استخدامه لإضفاء مظهر طبيعي وأصيل على المساحات الداخلية والخارجية. يتوفر بأشكال وأحجام منوعة ويمكن استخدامه في تصميمات الجدران و الأرضيات والأسطح الخارجية.

بلاط الزجاج

يعتبر بلاط الزجاج خيارًا غير تقليدي ومبتكر لتغطية الأرضيات والجدران، و يعكس الضوء ويخلق تأثيرًا بصريًا مذهلاً، ويمكن استخدامه لإضفاء لمسة فنية ومعاصرة على أي مساحة.

إقرأ أيضا:هل يمكن تنظيف المطبخ بعمق؟|6 طرق فعالة

يوجد العديد من أنواع البلاط المختلفة المتاحة للاختيار من بينها، يجب اختيار نوع البلاط الذي يناسب احتياجات الفرد ومواصفات المشروع، مع مراعاة الأداء والجمال والصيانة والتكلفة، بغض النظر عن النوع الذي تختاره، فإن استخدام البلاط يعد طريقة فعالة لتحسين جمال وقيمة المساحات الداخلية والخارجية.

لكل نوع من هذه الأنواع خصائصه الخاصة ومتطلبات العناية به، قد تكون تقنيات تنظيف البلاط واحدة للأنواع المذكورة، ولكن قد تكون هناك تفاصيل صغيرة يجب مراعاتها أثناء تنظيفه.

تنظيف البلاط
تنظيف البلاط, تنظيف البلاط من البقع, تنظيف البلاط بالخل, تنظيف البلاط بالبخار.

أسهل طرق تنظيف البلاط بمختلف أنواعه

التنظيف للبلاط هو إحدى المهام المنزلية التي لا غنى عنها في الحفاظ على نظافة وجمال منزلنا، قد يكون تنظيفه مهمة صعبة ومرهقة بالنسبة للبعض، ولكن هناك طرق سهلة وفعالة يمكن اتباعها لتوفير الوقت والجهد في تلك المهمة.

استخدام محلول تنظيف منزلي 

يمكن استخدام محلول ماء ومنظف منزلي عادي لتنظيف البلاط، يمكنك خلط الكمية المناسبة من المنظف مع الماء في دلو ومن ثم استخدام قطعة قماش أو فرشاة لتنظيفه، و يفضل تجنب استخدام منظفات قوية أو مبيضات كيميائية قوية لتجنب تلف البلاط.

الخل الأبيض 

يعتبر الخل الأبيض أداة قوية لتنظيف البلاط، وهو خيار ممتاز لإزالة البقع والأوساخ العنيدة، يمكنك مزج الخل الأبيض مع الماء في نسبة 1:1 واستخدام قطعة قماش أو إسفنجة لتنظيفه بلطف، يفضل غسل البلاط بالماء العادي بعد استخدام الخل لإزالة أي بقايا.

بايكربونات الصودا

تُعد بايكربونات الصودا من مواد التنظيف الطبيعية المفيدة والفعالة، يمكنك رش البيكربونات الصودا على البلاط و استخدام فرشاة أو إسفنجة مبللة لفرك سطح البلاط، يمكن لبيكربونات الصودا أن تزيل البقع العنيدة والروائح الكريهة.

محلول الليمون والخل

يمكنك استخدام محلول ماء والليمون والخل لتنظيف البلاط، يمكنك عصر الليمون و خلط العصير مع الماء في دلو واستخدام قطعة قماش لتطبيق المحلول على البلاط وفركه بلطف، حيث يعمل الليمون على إزالة الأوساخ والروائح الكريهة، بينما يعمل الخل على تطهير السطح.

البخار

يعتبر استخدام البخار نهجًا فعالًا لتنظيف البلاط، فيمكنك شراء جهاز تنظيف بالبخار أو استئجاره، حيث يعمل البخار على إزالة الأوساخ والبكتيريا بشكل فعال دون الحاجة إلى استخدام المنظفات الكيميائية.

ابتعد عن التراكمات

من المهم الاهتمام بتنظيف البلاط بشكل دوري لمنع تراكم الأوساخ والشوائب، يمكنك استخدام قطعة قماش أو إسفنجة لمسح البلاط بين الفترات الزمنية للحفاظ على نظافته.

يمكنك الاطلاع أيضًا علي أفضل 10 أفكار لتسهيل تنظيف المنزل

تنظيف البلاط يمكن أن يكون مهمة سهلة وبسيطة إذا تم اتباع الطرق الصحيحة التي عرضتها لكم شركة بيت الخدمات، ومن المهم الاستخدام المناسب للمنظفات والأدوات الملائمة لسطح البلاط، بخطوات بسيطة ومنتظمة، ستتمكن من الاحتفاظ ببلاطك جميلًا ونظيفًا لفترة أطول.

هناك طرق وخطوات أخرى يقوم بها البعض أثناء القيام بتنظيفه ومن ضمن هذه الطرق أيضًا:

  • عندما تبدأ في تنظيف البلاط، من الأفضل أن تبدأ بإزالة الأوساخ السطحية والغبار باستخدام مكنسة أو منشفة جافة. 
  • يتوجب عليك أيضًا استخدام ممسحة رطبة أو قطعة قماش لإزالة البقع والأوساخ العميقة. 
  • يمكنك استخدام منظف خاص للبلاط، والذي يمكن العثور عليه في المحلات التجارية المختصة، ببساطة، قم برش المنظف على البلاط ثم استخدم فرشاة معتدلة لفرك الأرضية بلطف، فبمجرد أن تصبح الأوساخ مائلة إلى اللون أو تتلاشى، قم بمسح الأرضية بالماء النظيف واتركها تجف.
  • قد تواجه بعض البقع الصعبة التي لا يمكن إزالتها بسهولة باستخدام المنظفات التجارية العادية، في هذه الحالات، يمكن استخدام المواد المنزلية المتوفرة للتخلص من تلك البقع.
  •  يمكن استخدام معجون الباكنج صودا والماء لإزالة البقع العنيدة على البلاط، قم بتشكيل معجون من هذين المكونين وضعه على البقعة، ثم دلكها بلطف باستخدام قطعة قماش أو فرشاة طرية، قد يتطلب الأمر بعض الوقت والجهد، ولكنه يمكن أن يكون فعالًا في إزالة البقع الصعبة.
  • ينبغي الإشارة إلى أنه يجب تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية أو الملمعات على البلاط، لأنها قد تؤدي إلى تلف سطحه على المدى الطويل. 
  • قد يكون استخدام مزيج من الخل الأبيض والماء هو طريقة فعالة أخرى لتنظيف البلاط، امزج كمية متساوية من الخل والماء في رذاذ، ثم رشها على الأرضية و مسحها بقطعة قماش، فيمكن أن يساعد الخل في إزالة البقع والفطريات والروائح الكريهة.
  • في الواجهة الخارجية للمنزل، مثل الفناء أو الشرفة، قد يحدث تراكم خاص بالطين والأتربة بشكل مكثف، في هذه الحالة، يمكن استخدام الضغط المياه لإزالة الأوساخ العنيدة. 
  • قم بإعداد مسدس الماء بضغط متوسط ورش الأرضية بالماء بشكل جيد، و قد تحتاج إلى استخدام بعض المنظفات الخاصة للتخلص من البقع العنيدة، ومع ذلك، يجب الحرص على عدم استخدام ضغط المياه عاليًا جدًا، حيث يمكن أن يتلف البلاط أو يسبب تشققه.

بصفة عامة، يجب تنظيف البلاط بانتظام وعلى نحو منتظم للحفاظ على مظهره الجميل والمشرق، بغض النظر عن النوع أو الحجم أو الشكل، يمكن أن تعطي عملية تنظيفه نتائج مذهلة، لكن يرجى ملاحظة أنه قبل البدء في عملية التنظيف، يجب عليك دائمًا قراءة تعليمات العناية الخاصة بالبلاط الخاص بك واتباعها بدقة.

حلول يمكن استخدامها عند تنظيف البلاط

لضمان نجاح عملية التنظيف للبلاط و للتغلب على كل المشاكل التي تواجهك أثناء عملية التنظيف، يجب تجنب الإهمال وتنظيفه بانتظام وعند الحاجة، ينبغي أن نعرف أن البقع الصعبة ربما تحتاج إلى مزيد من العمل والجهد لإزالتها. 

قد تكون هناك حاجة لتجربة عدة منتجات أو تقنيات قبل أن نحقق النتائج المطلوبة، لذلك، من الأفضل أن نكون متعاونين و صبورين ونعطي الوقت والجهد اللازمين لتحقيق أفضل النتائج، و يوجد بعض الحلول التي تعرضها شركة بيت الخدمات التي يمكن للسيدات استخدامها عند تنظيف البلاط:

استخدام المنظفات المنزلية

يمكن استخدام المكونات المنزلية الطبيعية مثل الليمون و الخل وبيكربونات الصوديوم لتنظيف أنواع البلاط، و تعتبر هذه المكونات فعالة وآمنة وغير مؤذية بالمقارنة مع المواد الكيميائية القوية.

التنظيف الدوري

من الضروري تنظيف البلاط بشكل دوري لمنع تراكم الأوساخ والبقع، حيث يمكن استخدام فرشاة ناعمة ومعقمة لإزالة الرواسب والبقع العنيدة.

استخدام الواقيات

يمكن استخدام واقيات البلاط الخاصة لحماية البلاط من التلف والتعرض للبقع والأوساخ، حيث تعد واقيات البلاط سهلة التركيب وتقدم حلاً فعالًا للحفاظ على جمالية البلاط.

يمكن القول إن تنظيف البلاط ليس مهمة سهلة للسيدات، ولكن باستخدام الحلول المناسبة واتباع الإجراءات الوقائية، يمكن الحفاظ على نظافة البلاط وتجنب المشاكل المرتبطة به.

يمكنك قراءة أيضًا تنظيف السجاد في أقل من 10 دقائق

في ختام هذا المقال، يمكن القول بثقة أن تنظيف البلاط هو عملية حيوية للحفاظ على نظافة وجمالية المساحات المبلطة في منازلنا و مكاتبنا و منشآتنا التجارية، فإن البلاط هو مادة متينة وعملية، لكنها تحتاج إلى العناية المناسبة للحفاظ على مظهرها الجميل والاستدامة على المدى الطويل.

التنظيف للبلاط هو عملية تتطلب الصبر والتفاني والعناية، بعد محاولة وخطأ واستخدام المنتجات المناسبة والتقنيات الصحيحة، ستحصل على نتيجة رائعة، ستعود المساحات المبلطة إلى الحياة مع بريقها ولونها الأصلي، وستعيش في بيئة نظيفة ومريحة. 

لذا، لا تتردد في الاستثمار في تنظيف البلاط بانتظام وعند الحاجة، وستستمتع بالفوائد الجمالية والصحية للبلاط لسنوات قادمة ولمزيد من المعلومات عن النصائح وخدمات التنظيف المختلفة يمكنك زيارة موقع بيت الخدمات.

السابق
6 طرق لتنظيف المكواة في أسرع وقت
التالي
ما الذي يطرد الحشرات من المنزل؟ ب 7 طرق فقط