القضاء على حشرات النباتات المنزلية
القضاء على حشرات النباتات المنزلية

القضاء على حشرات النباتات المنزلية

تتغذى العديد من الحشرات والآفات على النباتات الداخلية وتحتاج هذه الحشرات إلى السيطرة عليها عندما تبدو النباتات غير صحية، تدخل هذه الآفات عادة إلى المنزل بالنباتات المشتراة حديثًا أو خلال فصل الصيف في الهواء الطلق، غالبًا ما تكون الإصابة نتيجة لرعاية غير لائقة، يمكن لعوامل مثل الكثير أو القليل جدًا من الماء أو الضوء أو الحرارة أو الأسمدة أن تسبب العديد من المشاكل للنباتات، لذا وجب القضاء على حشرات النباتات المنزلية .

الوقاية من حشرات النباتات المنزلية 

أفضل طريقة لمكافحة الحشرات والآفات ذات الصلة على النباتات المنزلية هي من خلال الوقاية.  حيث أنه من الأسهل دائمًا منع الإصابة بدلاً من القضاء عليها. هناك العديد من الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لتقليل فرص التعامل مع تفشي الآفات على نباتاتك الداخلية.

  • وفر للنبات ظروف النمو التي يحتاجها حتى ينمو بقوة أكبر. تميل النباتات المجهدة إلى أن تكون أكثر عرضة للآفات.
  • قبل شراء نبات أو نقله إلى المنزل ، تحقق دائمًا من وجود علامات للآفات عليه وعبوته.
  • قد يكون للنبات الذي ظل بالخارج لفصل الصيف ، خاصة إذا كان جالسًا على الأرض ، آفات زحفت عبر فتحات التصريف. قم بإزالة النبات من الأصيص لفحص التربة.
  • اعزل النباتات الجديدة عن تلك الموجودة بالفعل في المنزل لمدة ستة أسابيع للتأكد من أن أي آفات تأتي من غير المرجح أن تنتشر. مصدر .
  • أثناء عزل النباتات ، افحصها بعناية بحثًا عن علامات الآفات أو التلف بانتظام لمدة مرة واحدة تقريبًا في الأسبوع. انتبه بشكل خاص للجانب السفلي من الأوراق ، حيث توجد الآفات في أغلب الأحيان. تسهل العدسة المكبرة 10x تصور الآفات الصغيرة وكذلك مراحل الآفات غير الناضجة. غالبًا ما يكون التحكم في العدوى أسهل كثيرًا إذا تم اكتشافها مبكرًا.
  • عند زرع نبات ، استخدم تربة نباتية محضرة تجارياً بدلاً من التربة من الخارج ، والتي يمكن أن تكون مصدرًا للآفات.
  • يؤدي غسل النباتات ذات الأوراق الناعمة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إلى تثبيط تفشي الآفات وتحسين مظهر الأوراق. حيث يمكن قلب النباتات الصغيرة ونقلها في دلو من الماء الدافئ. لتجنب فقدان التربة ، قم بتغطيتها بورق الألمنيوم أو غلاف بلاستيكي. يمكن أيضًا رش النباتات الكبيرة بخفة ، أو يمكن مسح الأسطح العلوية والسفلية للأوراق بقطعة قماش ناعمة ومبللة. يمكن أيضًا شطف النباتات الكبيرة بالماء الدافئ.
  • نظرًا لأن الزهور المقطوفة من الحديقة يمكن أن تكون مصدرًا للآفات ، فاحفظها منفصلة عن النباتات الداخلية.
  • يمكن أن تدخل آفات النباتات الداخلية المنازل من الخارج ، لذا تأكد من أن الشبكات والأبواب مناسبة.
طرق القضاء على حشرات النباتات المنزلية
طرق القضاء على حشرات النباتات المنزلية

القضاء على حشرات النباتات المنزلية بطرق غير كيميائية 

الخطوة الأولى في المكافحة هي عزل أي نبات يشتبه في إصابته بآفة

احتفظ بالنبات منفصلاً عن النباتات الداخلية الأخرى حتى تتم السيطرة على الآفة تمامًا. قد تستغرق هذه العملية عدة أسابيع أو أكثر.

قبل البحث عن حل كيميائي لمشكلة آفات النباتات المنزلية ، هناك العديد من بدائل المكافحة الفعالة التي يجب مراعاتها. ومع ذلك ، لا تتوقع حل المشكلة بتطبيق واحد فقط. تتطلب بعض هذه البدائل المثابرة من جانب البستاني ، ولكن يمكن أن توفر تحكمًا جيدًا.

  • إذا أصيب جزء معزول من النبات ، مثل حفار أوراق الأنفاق ، فقم بإزالة الأجزاء المصابة وتدميرها. إذا كانت الجذور موبوءة ، خذ قطع وابدأ نبتة جديدة. تأكد من أن تبدأ بوعاء نظيف وتربة تأصيص معقمة.
  • يمكن في كثير من الأحيان القضاء على العدوى المبكرة عن طريق الحصاد اليدوي.
  • استخدم قطعة قطن مغموسة في الكحول المحمر لتنظيف الحشرات مثل حشرات المن والبق الدقيقي. ومع ذلك ، قد تحتاج حشرات القشور إلى كشطها بظفر الإصبع.
  • سيؤدي رش نبات قوي بالماء إلى القضاء على العديد من الآفات. تأكد من رش جميع أسطح النبات. يساعد رش الماء المتكرر في السيطرة على العث.
  • غالبًا ما يؤدي رش النبات بصابون مبيد حشري إلى قتل الآفات في مراحلها المبكرة. صابون المبيدات الحشرية عبارة عن مبيدات حشرية تلامس وتكون فعالة فقط عندما تتلامس مباشرة مع الحشرات.
  • بمجرد أن يجف محلول الصابون ، لا يكون له أي تأثير ضد الآفات. يعتبر صابون المبيدات الحشرية أكثر فاعلية ضد الحشرات الرخوة والآفات ذات الصلة. مثل حشرات المن ، والبق الدقيقي ، والبق الدقيقي غير الناضج ، والتربس ، والذباب الأبيض ، والعث الأحمر. نظرًا لإمكانية إخفاء الآفات أو تواجدها في مرحلة البيض ، غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى أكثر من علاج للقضاء عليها.
    إذا تعرض النبات لأضرار بالغة وعديمة القيمة ، فقد يكون أفضل وأبسط حل هو التخلص من النبات ، وجعله متسخًا ، وبدء نبات جديد.

المكافحة الكيميائية للحشرات 

إذا فشلت طرق مكافحة الحشرات المنزلية بدون مبيدات وكان النبات ذا قيمة ، فقد يكون من الضروري استخدام مبيد قوي للآفات.

  • قبل اختيار مبيد الآفات ، من المهم تحديد الآفة بدقة. بشكل عام ، لن يقتل المبيد الواحد كل أنواع الآفات. بعض مبيدات الآفات فعالة فقط ضد بعض الآفات أو مراحل حياة معينة لبعض الآفات.
  • بالإضافة إلى ذلك من المهم أن نفهم أنه غالبًا ما يكون أكثر من تطبيق لمبيد الآفات ضروريًا للمكافحة. عندما يكون ذلك ممكنًا ، قم بتغيير المبيد المستخدم من تطبيق إلى آخر ، حيث أن بعض الآفات تطور المقاومة بسرعة.
  • يمكن العثور على بخاخات الحشرات محلية الصنع في مراكز الحدائق ومتاجر المستلزمات الزراعية. تم تأهيل عدد قليل فقط من مبيدات الآفات للاستخدام الداخلي في النباتات المنزلية.
  • قبل استخدام المبيد في الداخل ، تأكد من أن الملصق يحدد هذا الاستخدام.
  • قد ترغب في معالجة نباتك في الهواء الطلق ثم إحضاره إلى الداخل بعد أن يجف المبيد تمامًا. إذا كنت تأخذ نباتات في الهواء الطلق لمعالجتها ، فتأكد من أن الظروف الجوية مناسبة. يمنع رش المبيدات الحشرية في الخارج من ملامسة الرذاذ الزائد للأثاث أو الستائر أو السجاد.
  • تتضمن بطاقة المبيدات عمومًا قائمة بالنباتات التي يوصى بمبيد الآفات لها ، بالإضافة إلى قائمة بالنباتات المعروفة بحساسيتها للمبيد. تشمل أعراض الإصابة بمبيدات الآفات على النباتات تشوه الأوراق والبراعم ، واصفرار الأوراق ، وبقع الأوراق أو الزهور ، والحروق على طول حواف الأوراق ، والحروق الكلية. عندما يحدث الضرر ، غالبًا ما يصبح مرئيًا في غضون 5-10 أيام ، وأحيانًا قبل ذلك. وبشكل عام فإن الضرر لا يقتل النبات.
  • كما هو الحال دائمًا ، قبل شراء واستخدام أي مبيد حشري ، تأكد من قراءة جميع الإرشادات والاحتياطات الموجودة على الملصق ، ثم اتبعها بعناية.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أفضل طرق القضاء على حشرات النباتات المنزلية بإستخدام مبيدات كيميائية وبدون إستخدام مواد كيميائية ، ولكن في النهاية الأمر متروك لك حيث يجب العناية بالنباتات المنزلية والحرص على عدم إصابتها من البداية بإتباع التعليمات التي ذكرناها في بداية المقال .

عن Mohamed Samer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *